شريط الأخبار

افتتاحيات الصحف الأردنية تؤيد الموقف السعودي الرافض للتطبيع مع تل أبيب

01:10 - 02 حزيران / أغسطس 2009

افتتاحيات الصحف الأردنية تؤيد الموقف السعودي الرافض للتطبيع مع تل أبيب

 فلسطين اليوم- وكالات

أيدّت افتتاحيات الصحف الأردنية الموقف السعودي الرافض للتطبيع مع تل أبيب، قبل عقد أي اتفاق ينهي مفاصل الصراع العربي الإسرائيلي.

 

وتبنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في لقائها مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الأسبوع الماضي في واشنطن، وجهة النظر الإسرائيلية في التركيز على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، قبل البدء بأي مباحثات سلام مع الدول العربية.

 

وتساءلت صحيفة الرأي شبه الرسمية، في افتتاحيتها الرئيسية، الأحد عن "السر الذي يقف خلف الدعوات المعلنة لوزيرة الخارجية الأمريكية للعرب بأن يقوموا بتطبيع علاقاتهم مع إسرائيل، في إطار ما يوصف بخطوات بناء ثقة، مع الدولة التي تواصل احتلال الاراضي الفلسطينية والعربية وترفض الاعتراف بحل الدولتين وتجميد الاستيطان".

 

وشددت صحيفة الدستور في افتتاحيتها، على ضرورة التأكيد على "المبادرة العربية للسلام، كموقف عربي موحد وجماعي من قضية حل الصراع مع إسرائيل"، واعتبرت الصحيفة أن التطورات الأخيرة في الموقف الأمريكي تجاه الصراع "كانت مخيبة للآمال في تقديرنا".

 

وقالت الصحيفة إنه  "بدلا من أن تقوم الإدارة الأمريكية بترجمة أقوالها إلى أفعال، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإجبار حليفتها إسرائيل على الامتثال لقرارات الشرعية الدولية، ووقف الاستيطان، طلبت من العرب القيام بالتطبيع مع إسرائيل لإثبات حسن النوايا".

 

واعتبرت الصحيفة، إن الموقف الأمريكي المذكور "يعد  تراجعاً خطيرا في المصداقية الأمريكية ومكافأة للاحتلال، وهذا ما رفضه العرب تماما".

 

فيما رأت صحيفة العرب اليوم الأردنية اليومية، أن ما قامت به الحكومة الأمريكية بالتعاون مع نظريرتها الإسرائيلية هو "أكبر عملية تزييف للحقائق والوعي في أوساط الرأي العام الامريكي"، وشددت الصحيفة على أن "قول  وزير الخارجية السعودي لا للتطبيع قبل السلام الشامل يعد الضمانة الوحيدة المتبقية لمواجهة حملة التضليل والأكاذيب الصهيونية".

 

انشر عبر