شريط الأخبار

المناضل الكبير "شفيق الحوت" في ذمة الله

12:12 - 02 آب / أغسطس 2009

وفاة القيادي الفلسطيني شفيق الحوت بعد صراع طويل مع المرض في لبنان

فلسطين اليوم- غزة

أعلن في العاصمة اللبنانية بيروت عن وفاة القيادي الفلسطيني البارز شفيق الحوت (77 عاماً)، الممثل السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان والعضو في المجلس الوطني، بعد صراع طويل مع المرض في أحد مستشفيات بيروت.

فقد وُلِدَ الحوت في يافا بفلسطين المحتلة عام 1932م لأسرة لبنانية الأصل، وعُرف عنه مواقفه الوطنية، وأنهى دراسته الثانوية من المدرسة العامرية في يافا عام 1948م؛ حيث أُجبر مع عائلته على الهجرة إلى لبنان، والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت عام 1948م، وتخرَّج فيها عام 1953م.

عمل مدرساً في مدرسة "المقاصد الإسلامية" حتى العام 1956؛ حيث انتقل إلى العمل مدرساً في الكويت وحتى العام 1958، عاد بعد ذلك إلى بيروت تاركاً مهنة التدريس، والتحق بالعمل في الصحافة مديراً لتحرير مجلة "الحوادث" اللبنانية، وبقي في منصبه هذا إلى العام 1964م.

 

ساهم في تأسيس "جبهة التحرير الفلسطينية" عام 1963، كما كان أحد مؤسسي "منظمة التحرير الفلسطينية"، وشارك في مؤتمرها التأسيسي الذي عُقد في مدينة القدس في الثامن والعشرين من مايو عام 1964م.

 

عُين في أول اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً لمكتب المنظمة في لبنان ومديرًا له، حيث ترك العمل الصحفي وتفرغ من يومها للعمل السياسي.

 

واختير عضوًا في اللجنة التنفيذية لـ"منظمة التحرير الفلسطينية" بين عامي 1966 و1968، وعاد مرة أخرى إلى اللجنة التنفيذية في العام 1991م حتى استقال منها في أعقاب اتفاق أوسلو عام 1993م.

 

وعُرِفَ عن الحوت مواقفه في وجه السلطة الفلسطينية؛ حيث اتهم الرئيس محمود عباس غير مرَّة باختطاف "منظمة التحرير الفلسطينية"، كما عُرِفَ عنه تصدِّيه بالانتقادات اللاذعة لـ"حكومة" سلام فياض، كما تبنَّى خيار المقاومة ورفض نهج أوسلو وخيار التسوية ومسار المفاوضات العبثية مع الاحتلال.

انشر عبر