شريط الأخبار

تل أبيب تسعى لبناء مفاعل نووي جديد في النقب وتطلب دعماً أمريكياً

12:07 - 01 تموز / أغسطس 2009

تل أبيب تسعى لبناء مفاعل نووي جديد في النقب وتطلب دعماً أمريكياً

فلسطين اليوم- غزة

قالت النسخة الإلكترونية لصحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية إن الجانب الإسرائيلي توجه بطلب رسمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف "دعم إنشاء محطة نووية في النقب (جنوب فلسطين المحتلة سنة 1948)، لتوليد الكهرباء"، حسب زعمها.

 

وبحسب الصحيفة؛ فإن الحكومة الإسرائيلية بحاجة إلى موافقة أمريكية قبل أن يكون بإمكانها إقامة مفاعل نووي مدني يخضع لمراقبة دولية، وذلك دون السماح بمراقبة قدرات نووية إسرائيلية أخرى"، مشيرة إلى أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي توجه بطلب إلى مسؤولين في البيت الأبيض لإعادة النظر في هذا الاحتمال، إلا أنه "لم تأت أي ردود من واشنطن بهذا الخصوص حتى الآن"، وفق قولها.

 

وأضافت الصحيفة أن حكومة نتنياهو تسعى منذ عدة أشهر لتجديد المحاولات للحصول على موافقة أمريكية على إنشاء محطة نووية لتوليد الكهرباء، وذلك دون التوقيع على معاهدة لمنع انتشار الأسلحة النووية.

 

وبينت أن الحديث يدور حول السعي للحصول على تأييد واشنطن لهذا المشروع بناء على "المسار الهندي"، أي مراقبة دولية لمفاعلات نووية مدنية فقط، إذ أن الهند ترفض التوقيع على المعاهدة المذكورة، وقد أجرت تجربة نووية علنية غير أنها تفسح المجال أمام مراقبة دولية في المجال النووي المدني.

 

انشر عبر