خبر فروانة: الاحتلال اعتقل 312 مواطناً خلال الشهر الماضي

الساعة 08:42 ص|01 أغسطس 2009

فلسطين اليوم-رام الله

قال الباحث المختص بشؤون الأسرى، مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية عبد الناصر فروانة، ان قوات الاحتلال اعتقلت ( 312 ) مواطناً خلال شهر يوليو / تموز المنصرم، وذلك بمعدل 11 حالة اعتقال يومياً.

وأضاف: 'ان اعتقال 312 مواطنا الشهر الماضي يرفع عدد المعتقلين منذ بداية العام الجاري إلى ( 3372) حالة اعتقال، بينهم العشرات من الأطفال والنساء والقاصرات، وان الغالبية العظمى منهم من الضفة الغربية باستثناء فترة الحرب على غزة، واعتقال بعض الصيادين في عرض البحر'.

وأوضح فروانة بأن تراجعاً قد طرأ على نسبة الاعتقالات، وان عدد حالات الاعتقال الشهرية خلال الشهر المنصرم، هو العدد الأقل بالنسبة للشهور الماضية من العام الجاري .

وأشار فروانة الى أن التراجع في عدد حالات الاعتقال، لا يعني أن تغيراً ايجابياً قد طرأ على العقلية الإسرائيلية في تعاملها مع المواطنين، أو تغيراً في سياسة الاعتقالات التي تتبعها وتنتهجها منذ احتلالها لفلسطين أو في تعاملها مع المعتقلين داخل سجونها ومعتقلاتها حيث الانتهاكات المتصاعدة باضطراد.

واكد أن قوات الاحتلال تنتهج سياسة الاعتقالات كسياسة ممنهجة وتقليد يومي، وانتقامي، ومزاجي في كثير من الأحيان، وأحياناً أخرى للضغط والمساومة، وأن الغالبية العظمى من تلك الاعتقالات لم تكن وفقاً للضرورة الأمنية وفقاً لقوانين الاحتلال كما يدعي باطلاً، وإنما تستهدف المجتمع الفلسطيني بكل شرائحه وفئاته بأعمارهم المختلفة ذكوراً وإناث، وتهدف المساس بمجمل مناحي الحياة الإقتصادية والإجتماعية والتعليمية والصحية والنفسية من خلال جملة من الإجراءات والانتهاكات أثناء وبعد الاعتقال.

 

ود