شريط الأخبار

"سي ان ان": اعتقال ثلاثة اميركيين في ايران قرب الحدود العراقية

09:50 - 01 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت شبكة التلفزة الاميركية "سي ان ان" ان السلطات الايرانية اعتقلت الجمعة ثلاثة سائحين اميركيين بعد اجتيازهم الحدود بين العراق وايران.

وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية ان سفارة الولايات المتحدة في بغداد على علم بهذه المعلومات وتجري تحقيقا. ولا تقيم ايران علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة. وذكر مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان اي جندي في الجيش الاميركي ليس متورطا في الحادث.

واكدت الشبكة الاميركية نقلا عن مسؤول كبير في كردستان العراق ان السائحين قد اعتقلوا فيما كانوا يزورون منطقة احمد آوا السياحية الشعبية في هذه المحافظة التي تتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، حيث الحدود مع ايران المجاورة ليست مرسمة بوضوح.

ونقلت الشبكة عن مسؤول كردي ان السائحين الثلاثة اتصلوا بأحد زملائهم الذي بقي في العراق لابلاغه انه ضائعون ومحاصرون من قبل جنود يتحدثون اللغة الفارسية.

وكان مسؤول في حرس الحدود العراقيين ذكر ان ثلاثة غربيين لم تتأكد جنسياتهم قد اعتقلوا الجمعة من قبل قوات الامن الايرانية بعد اجتيازهم الحدود.

وقال هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان "ثلاثة غربيين يحملون حقائب ظهر اجتازوا الحدود مع ايران في احمد آوا" قبل اعتقالهم.

وتبعد منطقة احمد آوا 90 كلم شمال شرق السليمانية ثانية كبرى مدن كردستان العراق.

وذكرت "سي ان ان" ان الشرطة السياحية في المنطقة اوضحت انها التقت الاميركيين الثلاثة وحذرتهم من الاقتراب من الحدود الايرانية. وقال لهم عناصر الشرطة، كما ذكرت الشبكة "انتم لستم عراقيين، انتم اميركيون. وهذه الفترة تشهد توترا بالغا".

 

وتشهد العلاقات الاميركية - الايرانية توترا منذ سنوات عدة. وتأتي هذه الاعتقالات ايضا بعد ثلاثة ايام على المواجهات التي ادت الى سيطرة القوات العراقية على معسكر لمجاهدي الشعب، ابرز حركة معارضة مسلحة في المنفى للنظام الايراني، قرب بغداد.

انشر عبر