شريط الأخبار

وفقا البحوث الفلكية : 22 أغسطس غرة شهر رمضان

10:53 - 31 كانون أول / يوليو 2009


 

وفقا البحوث الفلكية : 22 أغسطس غرة شهر رمضان

فلسطين اليوم- وكالات

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن غرة شهر رمضان للعام الهجري 1430 ستكون فلكيا السبت الموافق 22 أغسطس 2009، وأن شهر شعبان الحالي سيكمل عدته 30 يوماً. 

 

وقال رئيس المعهد والخبير الفلكي صلاح محمود: إن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة ودقيقتين صباحا بالتوقيت العالمي- الخميس 29 شعبان الموافق 20 من أغسطس، وهو يوم الرؤية.

 

وأضاف أن القمر سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بدقيقتين، وفي مدينة القاهرة بـ4 دقائق، وفي باقي محافظات مصر سيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين دقيقة و4 دقائق، أما في الغالبية العظمى للعواصم والمدن العربية والإسلامية الأخرى فإن القمر سيغرب قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين دقيقة و9 دقائق.

 

وأشار صلاح إلى أنه اعتماداً على أن رؤية الهلال بعد غروب الشمس هو الأساس في الإعلان عن بداية الشهر العربي، فإن الجمعة الموافق 21 أغسطس سيكون هو المتمم لشهر شعبان، وتكون غرة شهر رمضان فلكيا السبت 22 من نفس الشهر.

 

وأوضح أنه يوم الأربعاء 5 أغسطس سيحدث خسوف شبه ظلي للقمر عندما يكون القمر بدراً، وهذا يدل على دقة الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد؛ حيث يتفق حدوث هذا الخسوف مع توقيت النصف من شهر شعبان الحالي.

 

لكن المركز الليبي للاستشعار قال إن حساباته العلمية تؤكد إنتهاء شهر شعبان فلكياً لهذه السنة يوم الخميس الموافق 20 أغسطس في تمام الساعة (12:03) الثانية عشرة وثلاث دقائق ظهراً بتوقيت الجماهيرية، وعندها يبدأ شهر رمضان فلكياً.

 

وبذلك سيكون يوم الجمعة الموافق 21 أغسطس هو أول أيام شهر رمضان لهذه السنة حسابيا في ليبيا، أي قبل يوم من بداية الشهر الكريم لدى معظم الدول العربية، طبقا للحسابات الفلكية.

 

ودائما ما تثير عملية تحديد أول أيام شهر رمضان ورؤية هلاله الجدل بين الدول الإسلامية، كما يختلف العلماء عليها أيضا.

 

انشر عبر