شريط الأخبار

الولايات المتحدة تقترح على اسرائيل فرض عقوبات جديدة على ايران

09:55 - 31 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

أفادت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر اليوم أن الجانب الأميركي عرض على اسرائيل مقترحات تتعلق بفرض عقوبات جديدة على ايران، في حال عدم تجاوب حكومة طهران مع اقتراح الرئيس الاميركي براك اوباما الشروع في حوار بين البلدين حتى افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر القادم.

وقد عرضت الافكار الاميركية هذه خلال المباحثات الأمنية التي جرت خلال اليومين الماضيين بين الجانبين الأميركي والاسرائيلي في اطار زيارة مستشار الأمن القومي الاميركي جيمس جونز للبلاد.

وأضافت الصحيفة أن المقترحات الاميركية بشأن العقوبات على ايران تتناول بشكل خاص قطاع الطاقة الايراني وتقضي بفرض قيود ذات مغزى على تصدير مشتقات النفط الى ايران علما بان قدرات ايران على تكرير النفط محدودة وهي مضطرة الى استيراد مشتقات النفط من الخارج.

كما ستنظر الادارة الأميركية في فرض عقوبات على سفن ايرانية ومنعها من الرسو في موانىء دول الغرب الامر الذي سيضع صعوبات أمام حركة التجارة الايرانية. كما تدرس امكانية فرض حظر على هبوط طائرات ايرانية في المطارات الغربية.

واشارت الصحيفة الى ان المسؤولين الاسرائيليين الذين شاركوا في المفاوضات مع الجانب الاميركي هم مستشار الأمن القومي الاسرائيلي عوزي اراد ورئيس جهاز الموساد مئير دغان ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الجنرال عاموس يادلين وغيرهم. 

انشر عبر