شريط الأخبار

فتح تؤجل اجتماع لجنتها المركزية وتواصل الاتصالات لسفر أعضائها من غزة

04:57 - 30 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم – غزة

أعلن مسؤول بارز في حركة "فتح" تأجيل اجتماع حاسم للجنة المركزية للحركة كان مقررا اليوم الخميس لبحث آخر تحضيرات عقد مؤتمر عام الحركة السادس.

 

وقال رئيس كتلة "فتح" البرلمانية عزام الأحمد في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" إن الاجتماع تأجل إلى مساء السبت المقبل لإعطاء المزيد من الوقت للتحضيرات التي تجري لعقد المؤتمر السادس للحركة الذي سيعقد الثلاثاء المقبل.

 

وأضاف الأحمد أن الاتصالات ما زالت متواصلة مع أطراف "عربية وصديقة" من أجل تذليل العقبات التي تضعها حركة "حماس" أمام انعقاد المؤتمر وتحديدا ما يتعلق بسفر أعضاء "فتح" من قطاع غزة إلى الضفة.

 

وشدد الأحمد على أن حركة "فتح" أبلغت حركة "حماس" بشكل مباشر "وعبر أصدقاء" بأنها قد تضطر إلى الخروج عن قواعد التعامل العادية في حال أصرت "حماس" على عدم السماح لأعضاء فتح بالتوجه إلى الضفة.

 

وأعلنت حركة "حماس" رفضها السماح لأعضاء "فتح" بمغادرة القطاع للمشاركة في المؤتمر العام السادس المقرر في بيت لحم بالضفة الغربية بدون الإفراج عن معتقليها لدى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

 

وينتظر نحو400 كادر فتحاوي من قطاع غزة قرار "حماس" السماح لهم بالسفر. وكشفت مصادر في السلطة الفلسطينية عن أنها تجرى اتصالات مع تركيا ومصر وسوريا وروسيا من أجل الضغط على "حماس" للتراجع عن قرارها.

 

وذكرت المصادر أن السلطة أبدت استعدادها الإفراج عن 200 معتقل ممن لم يدانوا بأي اتهامات خطيرة، كدفعة أولى في اللحظة التي تسمح فيها "حماس" بسفر أعضاء "فتح" باتجاه بيت لحم.

انشر عبر