شريط الأخبار

آلاف البدو العرب يحتجون على حكم «لاهاى» بشأن «أبيى» فى السودان

09:53 - 30 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تظاهر آلاف البدو العرب احتجاجاً على حكم محكمة التحكيم الدائمة فى لاهاى بشأن حدود منطقة أبيى الغنية بالنفط فى السودان واعتبروا أن الحكم «يسلبهم مراعيهم»، وذلك فى أول علامة ملموسة على الاستياء بشأن الحكم.

وجاءت الاحتجاجات، التى نظمها أفراد من قبيلة المسيرية فى مدينة المجلد، بعد أقل من أسبوع على صدور حكم محكمة التحكيم الدائمة فى لاهاى، والذى أعاد ترسيم حدود منطقة أبيى، وقوبل بالترحيب بوصفه حلا لنزاع مرير على الأرض.

وأكد شيوخ بقبيلة المسيرية أن حوالى ٣٠٠٠ بدوى احتشدوا فى بلدة المجلد النائية، فى وسط السودان أمس الأول، متهمين الحكومة بقبول خسارة مراعيهم فى مقابل السيطرة على حقول النفط.

وسينظر إلى أى علامة على تنامى معارضة المسيرية على أنه تطور مثير للقلق بالنسبة للنخبة فى شمال الخرطوم والتى تعتمد منذ فترة طويلة على أجزاء من القبيلة فى الدعم بمناطق إنتاج النفط المضطربة فى البلاد.

وحذر محللون من أن أى تصاعد للنزاع بشأن أبيى قد يجر السودان مجددا إلى الحرب الأهلية وهو ما ستكون له تأثيرات كارثية على البلاد وصناعتها النفطية والمنطقة المحيطة بها.

وفى الوقت نفسه، كشف ناظر قبيلة المسيرية، مختار بابو نمر، عن أن هناك ترتيبات تجرى حاليا للإعداد للقاء يجمع قيادات القبيلة مع الرئيس عمر البشير مطلع الأسبوع المقبل لبحث تداعيات قرار محكمة التحكيم الدائمة بشأن أبيى.

وقال نمر: إننا ناشدنا أبناء المسيرية، الذين تظاهروا، الانتظار لمعرفة نتائج اجتماع قيادات القبيلة مع البشير، مجددا مطالبته للحكومة بتعويض المسيرية.

انشر عبر