شريط الأخبار

الكشف عن مخطط لإقامة مدينة جديدة لليهود المتزمتين شرق الناصرة

09:24 - 30 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

مع دخول مدينة حريش الخاصة باليهود المتزمتين (الحريديم) في منطقة وادي عارة الى طور التخطيط والتنفيذ، كشف المركز العربي للتخطيط البديل اخيرا عن نية وزارة البناء والإسكان الاسرائيلية إقامة بلدة جديدة لليهود المتزمتين (الحريديم) وهذه المرة في الجليل وبالتحديد شمال شرق قرية عين ماهل بالقرب من نتسيرت عيليت.

 

ترعى وزارة البناء والإسكان ووزارة الداخلية الإسرائيليتين اللتان يشغلهما وزراء من حزب "شاس" المتزمت هذا المخطط الجديد . وينص المخطط على إقامة بلدة خاصة باليهود المتزمتين في منطقة أحراش "بيت كيشت" تتسع لـ 10.000 وحدة سكنية لاسكان حوالي 50.000 نسمة. البلدة المقترحة ستكون ضمن منطقة نفوذ نتسيرت عيليت, ولكنها ستتمتع باستقلالية ادارية عنها.

 

وكان المركز العربي للتخطيط البديل أشار الى أنه وبعد فحص المعطيات الأولية التي تلقاها حول الموضوع فالحديث يجري عن منطقة تصل مساحتها الى حوالي 6,000 دونم تبعت تاريخياً الى أراضي البلدات العربية: كفركنا، الشجرة (قرية مهجرة)، عين ماهل وعرب الصبيح (الشبلي اليوم).

 

يشار الى أن العديد من الأجسام الحكومية والوزارات تطرقت للموضوع من زوايا مختلفة; ففي التقرير السنوي الخاص لجمعية حماية الطبيعة لسنة 2009، حول الأخطار التي تحدق بالمحميات الطبيعية المختلفة في مختلف أرجاء البلاد، أستعرضت 81 تهديداً للمحميات الطبيعية المختلفة وللبيئة ومن بينها أحراش بيت كيشت المهددة بإقامة 10.000 وحدة سكنية عليها بهدف اقامة بلدة جديدة في المنطقة.

انشر عبر