شريط الأخبار

قرار إسرائيلي بشراء أكثر من 7.4 مليون لقاح مضاد لـ "إنفلونزا الخنازير"

10:32 - 29 تموز / يوليو 2009

قرار إسرائيلي بشراء أكثر من 7.4 مليون لقاح مضاد لـ "إنفلونزا الخنازير"

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

اتخذت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو قراراً بشراء ما يزيد عن سبعة ملايين وأربعمائة ألف لقاح مضاد لفيروس "إنفلونزا الخنازير"، أي لقاح لكل فرد في الدولة العبرية في ظل تفشي الوباء وتوقع إصابة أكثر من 700 ألف إسرائيلي بحلول فصل الشتاء.

وقال التلفزيون الإسرائيلي مساء اليوم الأربعاء (29/7) إن رئيس الوزراء نتنياهو أصدر تعليماته بشراء لقاحات ضد مرض "إنفلونزا الخنازير" لكل إسرائيلي في الدولة العبرية، مشيراً إلى أن ذلك جاء خلال جلسة عقدها نتنياهو اليوم بمشاركة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان وكبار مسؤولي وزارة الصحة لمناقشة الإجراءات المتخذة لمواجهة هذا المرض.

وتقرر كذلك زيادة مخزونات الدولة العبرية من الأدوية لمعالجة هذا الوباء بنسبة خمسة في المائة.

ويأتي قرار نتنياهو بخلاف موقف نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان الذي رفض الحصول على كميات من اللقاح المضاد لـ "إنفلونزا الخنازير" على اعتبار أن تطويره لن ينتهي حسب أكثر التقديرات تفاؤلاً إلا بعد ستة أشهر.

وأشار رئيس الخدمات الصحية العامة في الوزارة ايتمار غروتو إلى أن "هناك شكوكاً كبيرة في نجاعة اللقاح المضاد للداء؛ ومن هنا تأتي التخبطات حول استعمال اللقاح".

يشار إلى أن عدد المصابين الإسرائيليين بالمرض تجاوز 1500 شخص. وقد توفي شخص واحد نتيجة مضاعفات المرض، في حين هناك إصابة بالغة الخطورة.

 

انشر عبر