شريط الأخبار

تنتظرنا مفاجآت.."ناصر اللحام" يرسم لـ"فلسطين اليوم" معالم المشهد عشية السادس

06:50 - 29 تشرين ثاني / يوليو 2009


فلسطين اليوم-غزة

رسم الأستاذ ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة معا الإخبارية، معالم المشهد الداخلي الفلسطيني، عشية انعقاد المؤتمر السادس لحركة فتح الأسبوع القادم.

ووصف اللحام لـ"فلسطين اليوم"، معالم هذا المشهد، بأنها معقدة جدا، لكن قد تحدث مفاجآت، على صعيد تغيير البنية التحتية للقيادة الفلسطينية وحركة فتح، التي تختلف عن أي فصيل آخر من ناحية تشعبها وتعقيدها.

وأضاف اللحام، أن المجتمع الفلسطيني سيتأثر بالكامل بهذه المتغيرات، التي ستكون لها انعكاسات وظيفية وإدارية على أداء السلطة وكذلك على علاقاتنا الإقليمية والدولية.

وأوضح اللحام، أننا نتجه إلى مرحلة جديدة، سيقوم فيها التيار الليبرالي في حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية بترسيخ وجوده في الحكم، وأنه وبعد المؤتمر السادس، ستنتقل حركة فتح رسميا من الثورة إلى الدولة، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستكون أوضح في تعريف هوية القادة، فإما أن تكون ثائرا في الجبال أو وزير مهم جدا  vip، أما محاولة الثوار أن يحكموا، فهذه النظرية انتهت ولم تنجح في فلسطين أو في أي بلد آخر.

وحول مستقبل العلاقات بين حركتي فتح وحماس، رأى اللحام، أننا أمام برامج سياسية مختلفة ومتناقضة، وبالتالي نظريا وعمليا لا بد وأن تتصادم هذه البرامج وهي فعلا تصادمت، ميدانيا وسياسيا.

انشر عبر