شريط الأخبار

انخفاض ملحوظ في كمية السلع الواردة لأسواق غزة الشهر الحالي

08:22 - 29 كانون أول / يوليو 2009


فلسطين اليوم : غزة

سجلت حركة السلع المحدودة الواردة إلى القطاع عبر المعابر خلال الشهر الحالي انخفاضاً مقارنة مع عدد الشاحنات الواردة عبر المعابر ذاتها خلال الشهر الماضي.

وأشار تقرير متابعة أداء المعابر الصادر عن مركز التجارة الفلسطيني إلى أن عدد الشاحنات الواردة إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم بلغ منذ مطلع الشهر وحتى يوم أمس نحو 1320 شاحنة بما معدله نحو 55 شاحنة يومياً مقارنة مع نحو 70 شاحنة خلال الشهر الماضي.

وبينت مؤشرات حركة المعابر أن عدد الشاحنات الواردة عبر معبر المنطار "كارني" بلغت نحو 350 شاحنة بما معدله نحو 16 شاحنة يومياً مقارنة مع نحو 25 شاحنة خلال الشهر الماضي.

وأوضحت المؤشرات ذاتها أن نسبة المساعدات الإنسانية شكلت 29% من إجمالي السلع الواردة، فيما شكلت السلع المتبقية من المواد الغذائية والفواكه والمجمدات ومشتقات الألبان والحبوب والأعلاف ومنتجات أخرى سمح بدخولها لصالح مؤسسات قائمة على مشاريع مختلفة النسبة المتبقية.

ونوه التقرير إلى أن الجانب الإسرائيلي سمح خلال الشهر الحالي بدخول حمولة 7 شاحنات من المعدات والتجهيزات الكهربائية، وتسع شاحنات محملة بتجهيزات لصالح سلطة المياه شملت كميات من الطلاء والألمنيوم والزجاج ومضخات المياه، إضافة إلى 16 شاحنة محملة بالمستلزمات الزراعية من أسمدة وأشتال، ولم يكن هناك أية سلعة جديدة دخلت القطاع باستثناء المواد المذكورة.

وتطرق التقرير إلى احتياجات أسواق غزة من السلع الاستهلاكية المختلفة التي يزداد الطلب عليها خلال الفترة الحالية التي تسبق حلول شهر رمضان، إضافة إلى ما تحتاجه أسواق القطاع من مستلزمات القرطاسية وذلك مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد.

وبين التقرير أن معدل كمية السولار الصناعي اللازم لمحطة تشغيل كهرباء غزة ما زال على حاله دون زيادة تذكر رغم ما تحتاجه محطة توليد الكهرباء من زيادة في هذه الكمية من أجل تشغيل وحدة التوليد الإضافية التي عملت المحطة على تشغيلها مؤخراً عقب الانتهاء من تركيب وتشغيل محول قوة إضافي.

انشر عبر