شريط الأخبار

الامم المتحدة تطالب اسرائيل بانهاء الحصار لاعادة بناء المدارس المدمرة في غزة

11:10 - 28 كانون أول / يوليو 2009


فلسطين اليوم- غزة

طالبت وكالات تابعة للامم المتحدة الثلاثاء اسرائيل بانهاء الحصار على قطاع غزة وتيسير دخول مواد البناء لاعادة اعمار مدارس القطاع التي دمرت في الحرب الاسرائيلية الاخيرة.

 

وقال منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا فيليب لازاريني في مؤتمر صحافي عقده مع 25 مؤسسة غير حكومية "ان وكالات الامم المتحدة والمنظمات الانسانية غير الحكومية العاملة في الارض الفلسطينية المحتلة تنادي بصوت واحد من اجل اتخاذ خطوات فورية لانهاء الحصار".

 

وشارك في المؤتمر منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وائتلاف انقاذ الطفل و"اونروا".

 

وتابع لازاريني في المؤتمر الصحافي الذي عقد على انقاض المدرسة الاميركية التي دمرت كليا خلال الهجوم الاسرائيلي على غزة: "ندعو اسرائيل الى العمل بشكل عاجل للسماح بدخول مواد البناء ولوازم المدارس".

 

واضاف: "تعرضت 18 مدرسة لتدمير كامل واصيب ما لا يقل عن 280 مدرسة باضرار اثناء العملية الاسرائيلية واليوم قبل شهر من بدء السنة الدراسية وبعد اكثر من 6 اشهر على وقف اطلاق النار لم تتم اعادة اعمار اي من هذه المدارس او اعادة تاهيلها".

 

وقال: "منذ فرض الحصار والطلبة يواجهون نقصا مزمنا في اللوازم التعليمية والكتب والورق والزي المدرسي".

 

وتستأنف الدراسة في قطاع غزة في 23 اب (اغسطس) بعد انتهاء الاجازة الصيفية.

 

وشنت اسرائيل هجوما على قطاع غزة بين 27 كانون الاول (ديسمبر) و18 كانون الثاني (يناير) واسفر عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني، اضافة الى اضرار جسيمة لحقت بالبنية التحتية.

 

انشر عبر