شريط الأخبار

اوباما لن يكشف عن خطته للتسوية في الشرق الاوسط

07:16 - 28 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

على عكس ما كان يتوقعه البعض من اللقاءات الأخيرة التي أجراها المبعوث الأمريكي الخاص جورج ميتشيل مع الساسة الإسرائيليين فقد تركت تلك اللقاءات لدى الإسرائيليين انطباعا بأن الرئيس الأمريكي براك أوباما لن يكشف عن خطته الخاصة بعملية السلام في المنطقة.

 

وحسب أقوال القادة الإسرائيليين الذي اجتمعوا بالمبعوث الأمريكي، كما جاء على الموقع الإلكتروني لصحيفة "جيروسلم بوست" الإسرائيلية، فإن الاحتمال الأقوى هو أن الإدارة الأمريكية ترمي إلى ابتكار ديناميكية يتمخض عنها إطلاق عملية دبلوماسية إسرائيلية فلسطينية جديدة، تختلف عن سابقاتها بوجود مشاركة إقليمية أكبر.

 

وجدير بالذكر أنه منذ اللقاء الأخير بين الرئيس أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في أيار الماضي، ساد الاعتقاد بأن أوباما سيلقي خطابا يوضح فيه معالم رؤيته لاتفاق السلام في المنطقة على غرار ما قام به الرئيس الأمريكي السابق من الحزب الديمقراطي بل كلينتون عام 2001 قبل تنحيته عن منصبه بفترة وجيزة.

 

وكانت التكهنات تشير إلى أن جولة المبعوث الأمريكي ميتشيل بين عواصم المنطقة ما هي إلاّ محاولة لاستطلاع آراء الأطراف المختلفة قبل أن يصوغ الرئيس الأمريكي وجهات النظر المختلفة في إطار خطة خاصة.  

انشر عبر