شريط الأخبار

مؤسسات دولية تعقد مؤتمرا صحفيا اليوم حول أثر الحصار على التعليم في غزة

10:57 - 28 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-غزة

من المقرر أن تعقد عدة مؤسسات دولية، مؤتمرا صحفيا، اليوم الثلاثاء(28/7)، تطرق خلاله إلى الأوضاع في قطاع غزة، في ظل الحصار، لا سيما التعليم، الذي تأثر كبيرا بفعل الحصار الإسرائيلي.

 

وسيقوم منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بالنيابة عن وكالات الأمم المتحدة للعون في الأرض الفلسطينية المحتلة، واتحاد هيئات التنمية الدولية، ممثلة بالمؤسسات غير الحكومية الدولية، بإبراز التحديات المتعلقة بالحصار والتي تواجه قطاع التعليم – وأبرزها الحاجة إلى مواد البناء واللوازم التعليمية، وتيسير خروج الطلبة الدارسين في الخارج، وتوفير فرص التدريب للمهنيين.

وسيتحدث في المؤتمر، كلا من: فيليب لازاريني، القائم بأعمال منسق الشؤون الإنسانية، وسيجريد كاج، مديرة اليونيسف الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجيري فاريل، من ائتلاف إنقاذ الطفل، وكريس جانيس، الناطق الرسمي للأونروا، واثنان من الشباب: نجاح زعرب وعميد مرجان.

 

وقالت هذه المؤسسات في بيان صدر عنها إن الحصار المفروض على غزة، دخل عامه الثالث "وهو يستمر في تقويض سبل المعيشة لسكان غزة، ويواصل الحيلولة دون إعادة بناء المدارس ومرافق البنية التحتية الضرورية الأخرى التي تم تدميرها أثناء العملية العسكرية الإسرائيلية في كانون الثاني/يناير 2009. فحسب بيانات حزيران/يونيو 2009، طرأ انخفاض بنسبة 15 في المائة على عدد حمولات الشحن التي يسمح بإدخالها إلى غزة بالمقارنة مع الشهر السابق، مشيرة إلى أن الحصار، أوجد  "أزمة كرامة إنسانية" حسب تعبير الأمم المتحدة".

انشر عبر