شريط الأخبار

مؤسسات حقوقية: فرض الحجاب على المحاميات في غزة اعتداء على الحريات

11:17 - 27 حزيران / يوليو 2009

مؤسسات حقوقية: فرض الحجاب على المحاميات في غزة اعتداء على الحريات

فلسطين اليوم- رام الله

أثار قرار الحكومة الفلسطينية بغزة التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة بإجبار المحاميات على لبس الحجاب معارضة حادة من المؤسسات والمراكز الحقوقية الناشطة في القطاع.وأعلنت سبع مؤسسات وجهات حقوقية تنشط في غزة في بيان صحفي مشترك الاثنين أن قرار رئيس مجلس العدل الأعلى التابع للحكومة المقالة المحدد للرداء الخاص بالمحامين والمحاميات مخالف للأصول الدستورية والقانونية.

 

وقالت المؤسسات الحقوقية إن قرار مجلس العدل الأعلى في الحكومة المقالة المقرر أن يدخل حيز التنفيذ مطلع ايلول/ سبتمبر المقبل يأتي في سياق متصل من الاعتداء على الحريات العامة والشخصية في قطاع غزة.

 

وكان القرار حدد زيا يرتديه المحامون النظاميون لدى ظهورهم أمام المحاكم النظامية ويشمل كسوة من القماش الأسود المعروف بـ (الروب)، وسترة قاتمة المعروفة بـ (البدلة)، وقميصا أبيض اللون بياقة منشاة، وربطة عنق سوداء غامقة، كما حدد القرار زيا محددا للمحاميات يشمل كسوة من القماش الأسود المعروفة بـ (الروب)، وسترة قاتمة اللون المعروفة بـ (الجلباب)، وغطاء يحجب الشعر (المنديل) أو ما يماثله.

 

واعتبرت المؤسسات الحقوقية القرار انتهاكا واضحا للقانون الفلسطيني باعتباره مخالفا للأصول الدستورية والقانونية الفلسطينية، كونه اغتصب صلاحيات نقابة المحامين ونظامها الأساسي، بتدخله في تنظيم مهنة المحاماة.

 

وطالب البيان مجلس العدل الأعلى في غزة بالتراجع الفوري عن هذه الخطوة لما تمثله من مساس بالحريات الشخصية، ومخالفتها الواضحة للقانون.

 

انشر عبر