شريط الأخبار

السلطة الفلسطينية تعلن عن عجز مالي بقيمة مليار و450 مليون دولار

10:58 - 27 تموز / يوليو 2009

 

 

السلطة الفلسطينية تعلن عن عجز مالي بقيمة مليار و450 مليون دولار

فلسطين اليوم- رام الله

حذرت الحكومة الفلسطينية اليوم الاثنين من خطورة الأزمة المالية التي تعانيها السلطة الفلسطينية، مقدرة العجز المالي لديها بمليار وأربعمائة وخمسين مليون دولار.

 

وقالت الحكومة في بيان صحافي عقب اجتماعها الأسبوعي في رام الله بالضفة الغربية برئاسة سلام فياض إن ما وصل خزينة السلطة من تمويل ودعم "أقل بكثير من احتياجات السلطة الوطنية لمواجهة التزاماتها".

 

وأوضحت أن مجموع ما ورد من مساعدات للسلطة خلال الفترة الماضية من هذا العام يبلغ 606 ملايين دولار، وهي تشتمل على المساعدة الأمريكية البالغة 200 مليون دولار.

 

كما أشارت إلى قرار البنك الدولي تحويل مبلغ 40 مليون دولار لخزينة السلطة مؤكدة أن هذه المساعدات من شأنها تحسين الوضع المالي الفلسطيني بعض الشيء "لكنها لن تنهي الأزمة المالية القائمة".

 

ونبهت الحكومة الفلسطينية إلى أن استمرار قلة المساعدات "يدق ناقوس الخطر للمرحلة المقبلة".

 

وشددت على تحقيق السلطة الفلسطينية إنجازات وإصلاحات خلال العامين الماضيين في كافة المجالات خاصة في النظام المالي الفلسطيني "بما يضاهي أرقى المعايير الدولية رغم القيود الإسرائيلية التي هدفت إلى منع تحقيق أي إنجاز فلسطيني يكون مبررا للمجتمع الدولي لمطالبتها بتنفيذ التزاماتها".

 

يشار إلى أن تقارير إسرائيلية توقعت مؤخرا انهيار السلطة الفلسطينية جراء إفلاسها ماليا الأمر الذي نفته السلطة رغم انتقادها لتقاعس الدول المانحة عن الوفاء بالتزاماتها المالية لها.

 

انشر عبر