شريط الأخبار

الجيش الإسرائيلي يتأهب على الحدود الشمالية خوفاً من تدهور الأوضاع

10:05 - 27 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، في عددها الصادر صباح اليوم الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي وضع قواته على أهبة الاستعداد خشية من تطورات سلبية على الحدود اللبنانية في الفترة القريبة القادمة.

وأوضحت الصحيفة أن الأوضاع الحساسة في لبنان يتم متابعتها ومناقشتها في الآونة الأخيرة, خلال سلسة مشاورات في قيادة النظام الأمني في الجيش الإسرائيلي, حيث شهدت الحدود الشمالية عدة أعمال تحرش بعد حادث انفجار مخزن الكاتيوشا جنوب لبنان.

ويعتقد ضباط كبار الجيش الإسرائيلي أن حزب الله أنشأ من جديد نظام صورايخ ومستودعات تحت الأرض في الجنوب اللبناني, وفي الأماكن السكنية القروية الشيعية.

وكان التوتر بين الجانبين برز بعد انفجار في مخزن صواريخ الكاتيوشا التابع لحزب الله "حسب الاتهام الإسرائيلي" في الجنوب قبل أسبوعين.

وتحاول إسرائيل استثمار الانفجار في مخزن صورايخ الكاتيوشا في الجنوب, لكشف حقيقة أن حزب الله يمتلك صواريخ كاتيوشا في جنوب نهر الليطاني, وهو يخالف بذلك الالتزامات الدولية حسب قرار مجلس الأمن 1701, الذي أنهى حرب لبنان الثانية.

وفي أعقاب الانفجار بادرت الولايات المتحدة باجتماع خاص لمجلس الأمن, وتسود تخوفات لدى حزب الله من أن تؤثر هذه الأحداث على المباحثات القريبة بشأن تمديد فترة بقاء القوات الدولية "اليونيفيل" في الجنوب اللبناني.

انشر عبر