شريط الأخبار

مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس يباشر عمليات زراعة قوقعة لعشرة أطفال من قطاع غزة

08:24 - 27 كانون أول / يوليو 2009


فلسطين اليوم : نابلس

باشر مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس في إجراء عمليات زراعة قوقعة لأطفال من قطاع غزة عملت وزارة الصحة الفلسطينية خلال الأيام الماضية على نقلهم إلى الضفة الغربية لهذه الغاية.

وكان تم اجراء عمليات زراعة قوقعة لأربعة من أصل 10 أطفال من غزة في مستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس.

وكان مستشفى رفيديا ادخل عمليات زراعة القوقعة الى قائمة الخدمات التي يقدمها للمرضى قبل عدة شهور مستخدماً تقنية حديثة اقل كلفة واكثر نجاعة ليدرج اسم فلسطين ضمن قائمة تضم 30 بلداً تستخدم هذه التقنية الطبية (زراعة القوقعة).

ووفرت هذه الخطوة مبالغ ضخمة على الخزينة الفلسطينية، علاوة على تقديم خدمة صحية محلية ناجعة للمواطنين.

واوضح الدكتور قاسم معاني، مدير دائرة التعاون الدولي في وزارة الصحة وهي الدائرة التي تتولى مسؤولية احضار الوفود الطبية من الخارج: ان كلفة اجراء عملية زراعة القوقعة في الخارج وبعض الدول المجاورة تبلغ نحو 33 ألف دولار.

وقال معالي: حين شرعت وزارة الصحة بإيجاد وسائل بديلة محلية لتخفيف النفقات والعبء عن المرضى، تم استقدام وفد طبي أميركي عمل على تدريب طواقم طبية محلية أصبحت قادرة على اجراء هذه العمليات على أكمل وجه، فيما تم خفض كلفة اجراء العملية الواحدة الى حوالي 5 آلاف دولار تتكفل بها وزارة الصحة التي تقدم هذه الخدمة مجاناً للمواطنين.

واضاف: بناء على توجيهات وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي المتعلقة بضرورة تمكين مرضى قطاع غزة من الافادة من هذه الخدمة الطبية المتطورة والتعامل مع جناحي الوطن كوحدة واحدة فقد تم التنسيق لإحضار 10 مرضى كدفعة أولى من قطاع غزة وصل منهم خمسة أطفال أجريت لأربعة منهم عمليات جراحية تكللت بالنجاح.

من جانبه، أوضح الدكتور خالد صالح، مدير مستشفى رفيديا، أن المستشفى بدأ باجراء عمليات زراعة القوقعة على ايدي كوادر طبية فلسطينية، مشيراً الى أن العمليات التي أجريت على ايدي المختصين الفلسطينيين حققت نجاحاً باهراً بشهادة الاطباء الاميركيين الذين ابتكروا الطريقة الجديدة والمهندسين الكوريين، حيث يتم شراء القواقع السمعية منهم.

وقال صالح إنه تم حتى الان اجراء ما مجموعه 40 عملية زراعة قوقعة في مستشفى رفيديا تكللت جميعها بالنجاح وحققت نتائج فوق المنتظر، مشيراً الى ان المستشفى وبعد اجراء هذه العدد من العمليات لمرضى من الضفة بدأت باستقبال مرضى من قطاع غزة بعد انجاز كافة الاجراءات اللازمة لتحويلهم وعلاجهم.

واشار الى أنه تم استقبال 5 مرضى من القطاع اجريت عمليات لأربعة منهم اما الحالة الخامسة فلم تخضع للعملية بناء على توصية من الاطباء بسبب وجود مشاكل خلقية في الدماغ، مشيرا الى ان المرضى الذين اجريت لهم العمليات سوف يخضعون لمتابعة طبية في مراكز السمعيات، حيث سيحضر وفد كوري لتركيب سماعات رقمية لهم وضبطها.

انشر عبر