شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين يدعو فياض لترجمة أقواله والإفراج عن الصحفيين

09:17 - 26 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم-غزة

دعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين رئيس الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية سلام فياض إلى ترجمة أقواله إلى أفعال والإفراج عن الصحفيين المعتقلين في سجون الأجهزة الأمنية في الضفة.

وقال المنتدى في مذكرة خاصة أرسلها لفياض "نرحب بتصريحات رئيس حكومة تصريف الأعمال في رام الله سلام فياض بتنفيذ كافة القرارات والأحكام الصادرة عن المحكمة العليا بالإفراج عن عدد من المعتقلين لدى أجهزة السلطة بالضفة".

وأضاف المنتدى في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه "نذكر فياض بوجود خمسة صحفيين معتقلين في سجون الضفة أحدهم الصحفي مصطفى صبري الحاصل على جائزة الشجاعة الصحفية لعام 2008 والمعتقل منذ أبريل الماضي".

 

وأوضح المنتدى أنه تم نقل الصحفي صبري إلى المستشفى مرتين بعد تدهور حالته الصحية جراء التعذيب الشديد، مشيرا أنه حصل على قرار من محكمة العدل العليا الفلسطينية بالإفراج عنه من سجون الأمن الوقائي بتاريخ 15-6-2009 لكن القرار القضائي لم ينفذ حتى اللحظة.

وكان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أصدر بيانًا خاصًا بالصحفي صبري بتاريخ 20-7-2009 أكد فيه أن محكمة العدل العليا برئاسة القاضي إيمان ناصر الدين وعضوية القاضيين رفيق زهد وصلاح مناع أصدرت قرارًا في 15-6-2009 بالإفراج عنه إلا أن هذا القرار لم ينفذ.

وتجدر الإشارة الي أن صبري تقدم بواسطة وكيله المحامي محمد شديد، بالتماس لدى المحكمة المذكورة ضد مدير جهاز الأمن الوقائي في قلقيلية بالإضافة لوظيفته، ورئيس هيئة القضاء العسكري في رام الله بالإضافة لوظيفته، للطعن في قرار توقيفه.

وفي قرارها، أكدت محكمة العدل العليا عدم اختصاص النيابة العسكرية في توقيف المستدعي كونه مدنيًا.

كما دعا المنتدى فياض إلى الإفراج الفوري والسريع عن الصحفي صبري وزملائه دون قيد أو شرط، والضغط على الأجهزة الأمنية لحماية الحريات الصحفية ووقف ملاحقة الصحفيين في الضفة.

انشر عبر