شريط الأخبار

بريطانيا تدعو إلى بدء الحوار مع المعتدلين في "حماس"

08:52 - 26 آب / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اعتبر برلمانيون بريطانيون في تقرير صدر اليوم الأحد ان من مصلحة بريطانيا بدء الحوار مع المعتدلين في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في اطار عملية السلام الاسرائيلي-الفلسطيني.

 

واعتبر اعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني ان انعدام الحوار مع حركة "حماس" التي تتولى السلطة في قطاع غزة، لا يشجع السلام في الشرق الاوسط.

 

وقال مايك غايبس "نرى مؤشرات قليلة تفيد ان السياسة الحالية التي تقضي برفض الحوار مع حماس تتيح تحقيق الاهداف المعلنة للجنة الرباعية". واضاف "لذلك نكرر توصيتنا التي اصدرناها في 2007 والتي تدعو الحكومة الى الاسراع في بحث امكانية اجراء الحوار مع العناصر المعتدلين في حماس".

 

وقد ربطت بريطانيا حتى الان الحوار مع "حماس" بشرط اعتراف هذه الحركة بوجود دولة اسرائيل ووقف العنف والقبول بدور اللجنة الرباعية (الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة) التي تقضي مهمتها باحياء عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

 

وقد تبنت اللجنة الرباعية في 2003 "خريطة طريق" للتوصل عبر مراحل الى تسوية دائمة للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني على اساس مبدأ وجود دولتين. واشار تقرير اللجنة ايضا الى اختلاف مقاربة الحكومة البريطانية التي بدأت اتصالات مع بعض نواب حزب الله اللبناني الذي تعتبره واشنطن ارهابيا.

 

واوضح التقرير "نصل الى خلاصة مفادها ان عملية السلام العادل الذي تدعو اليه اللجنة الرباعية باعتباره عنصرا في استراتيجيتها لمنافسة حركة "حماس"سيكون من الصعب بلوغه من دون تعاون اقوى من حماس نفسها".

انشر عبر