شريط الأخبار

هآرتس: انتهى شهر العسل لنتنياهو

07:54 - 24 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم، الجمعة أن شهر العسل لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتهى بشكل رسمي، وذلك في إشارة إلى المواضيع العالقة والتي لم يتم الانتهاء منها خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن نتنياهو كان يأمل في أن يخرج إلى عطلته الصيفية نهاية الأسبوع المقبل، وهو هادئ البال وفي أحسن الأحوال، بعد أن يتم تمرير قوانين الإصلاح المتعلقة بـ"أراضي إسرائيل"، بالإضافة إلى "قانون موفاز" الذي يؤدي إلى انشقاق المعارضة الإسرائيلية بزعامة "كاديما".

وإذا ما نجح نتنياهو في تمرير قانون موفاز فإن ذلك يعني صب دماء جديدة في عروق الائتلاف الحكومي، إلا أن الأمر لم يتحقق بعد، وقد توقعت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية أن ينجح نتنياهو في تمرير القانون خلال الأسبوع المقبل، إلا أن المعطيات تشير إلى العكس.

وذكرت الصحيفة أن الأسبوع الماضي شهد مواجهة واضحة مع الإدارة الأمريكية، منوهة إلى أن الأسبوع المنصرم انتهى بعدم نجاحه في تمرير قوانين الإصلاح، معتبرة أنه كان من المؤسف ألا ينجح ائتلاف يضم 74 مقعدا أمام معارضة لها 46 مقعد فقط.

يشار إلى أن حزب كاديما، كان قد عقد اجتماعا خلال الأسبوع الماضي تطرق فيه وبشكل معمق إلى شعار "كاديما إلى أين؟!"، وقد ناقش فيه سياسة الحزب في السنوات القادمة، وقد عبّر عن قناعته بأن هدفها سيتحقق في الانتخابات القادمة -حسب استطلاع للرأي تم عرضه خلال الاجتماع-.

وقد أبدى أعضاء الحزب ارتياحاً من الواقع السياسي والأمني الحالي، وقالوا "إن القدس في أيدينا وليس مقسمة واللاجئون في الخارج، الأمن والأمان يسود الكتل الاستيطانية والنقاش على نتنياهو هو بمثابة استهلاك محلي إجرائي".

انشر عبر