شريط الأخبار

أحمد يوسف: يمكن أن تتوسط مصر في حوار غير مباشر بين "حماس" وإسرائيل

04:19 - 24 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

قال أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس حكومة غزة، أن المفاوضات مع "إسرائيل" ليست شيئاً محرماً "ما دام أن هناك صراعاً وحقوقاً مغتصبة فمن حقنا أن نستخدم كل الوسائل في سبيل استرداد هذه الحقوق".

وأضاف في حوار مع صحيفة الشروق القاهرية: "سنستعين بطاقات امتنا خاصة مصر التي يمكنها إدارة هذا الملف، معنا، أو التوسط في حوار غير مباشر بيننا وبين الإسرائيليين"، وتابع،:" التوقيت الآن مهم وفى صالحنا، خاصة بعد أن فشلت السلطة في ذلك فشلا ذريعاً".

وأكد يوسف أن "حماس" لا توجد لديها إشكالية في إجراء مفاوضات على أساس أن يكون خيار الدولة الفلسطينية على حدود 67، مشيراً إلى أن هناك رغبة لدى كثير من الجهات الدولية في أن تشارك "حماس" في مؤتمرات موسعه حول القضية الفلسطينية، والتسريع بإقامة الدولة.

ويرى يوسف أن "الأمريكان معنيون بتسريع الاتفاق وسيفتشون عن حلقة الاتصال التي تبدأ بالرسائل وخلف الكواليس ثم العلن وهو ما يستدعى من واشنطن أن ترفع القيود التي لا تزال مسلطة على رقبة "حماس"، تلك القيود التي تمنع في الوقت ذاته من إيصال رسائل أو استقبال رسائل.

وقال:" إن من حق هؤلاء الإسلاميين المعتدلين أن يأخذوا مواقفهم، وعلى المجتمع الدولي أن يتبنى هذه الوجهة"، موضحاً أن شخصيات مثل الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر تعلب دوراً مهما على هذا الصعيد، مستغلا في ذلك علاقته بإدارة الرئيس باراك أوباما.

وطالب يوسف الإدارة الأمريكية بأن "تلتقي الأصوات التي ترى في "حماس" القدرة على إدارة ملفات العملية السياسية باقتدار".

انشر عبر