شريط الأخبار

جورج ميتشل في سوريا يوم الجمعة لبحث الروابط الثنائية وجهود السلام

10:26 - 24 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم-رويترز

 قالت وزارة الخارجية الامريكية ان المبعوث الامريكي الخاص جورج ميتشل سيزور سوريا اليوم الجمعة في اطار جهود الولايات المتحدة لتحسين الروابط مع دمشق واقامة سلام بين العرب واسرائيل.

وقال بي.جي. كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية ان ميتشيل الموجود حاليا في ابوظبي سيزور ايضا اسرائيل والمناطق الفلسطينية في مطلع الاسبوع القادم ثم يسافر الى البحرين ومصر.

واضاف كراولي ان ميتشل سيناقش مجمل القضايا الثنائية مع دمشق في ثاني زيارة له في شهرين الى سوريا كمبعوث خاص لادارة اوباما الي المنطقة.

وقال "من البديهي ان نحاول ان نعرف ما هي الاشياء التي لدى سوريا استعداد للقيام بها للتحرك نحو عملية (سلام) شاملة."

وتتوسط تركيا في محادثات غير مباشرة بين سوريا واسرائيل والتي توقفت في ديسمبر كانون الاول الماضي في اعقاب الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة. وقالت انقرة في وقت سابق من هذا الاسبوع انها مستعدة لاستئناف الوساطة في تلك المحادثات.

وقرر الرئيس باراك اوباما اعادة سفير للولايات المتحدة الى سوريا بعد ان سحبت واشنطن مبعوثها في 2005 للاحتجاج على اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

ويسعى ميتشل ايضا الى اعادة اطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين والمتوقفة منذ شهور بسبب البناء الاستيطاني اليهودي.

وتحاول اسرائيل التوصل الى حل وسط مع واشنطن لمسألة الاستيطان يكون مرتبطا بالتقدم نحو تطبيع العلاقات مع الدول العربية في المنطقة.

انشر عبر