شريط الأخبار

منع الكبار والأطفال والمرضى من الحج

10:16 - 24 تموز / يوليو 2009

منع الكبار والأطفال والمرضى من الحج

فلسطين اليوم- وكالات

اتفق وزراء الصحة العرب على منع كبار السن والأطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 عاما والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، من أداء الحج هذا العام بسبب مخاوف من انتشار أكبر لفيروس أنفلونزا الخنازير «اي إتش1 إن1».

وقال وزير الصحة السعودية عبد الله الربيعة، ان المملكة لن تقيد العدد الإجمالي للراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة هذا العام رغم انه من المتوقع ان تنخفض الأعداد. واضاف بعد اجتماع لوزراء الصحة العرب وممثلين من منظمة الصحة العالمية في القاهرة «لن نغير النسبة المئوية لأي دولة. غيرنا اشتراطات معينة».

من جهته، أوضح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية ابراهيم الكرداني، ان هذا القرار يجب ان تقره حكومات وزراء الصحة، بما في ذلك الحكومة السعودية، رغم ان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حسين الجزائري قال ان من المرجح ان تجري الموافقة عليه. وقال الكرداني «بعض الفئات ستستبعد من الحج: الاشخاص فوق 65 عاما والأشخاص الذين يقل عمرهم عن 12 عاما والمصابين بأمراض مزمنة».

وأعلنت مصر انها ستضمن ألا يسافر اي حاج مصري الى السعودية اذا كان مصابا بفيروس انفلونزا الطيور الذي يقول الخبراء انه يمكن نظريا ان يمتزج مع «أي إتش1 إن1» ليخلقا سلالة اخرى للانفلونزا. كما أكد شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي تأييده لتوصية وزراء الصحة العرب. وقال أمين مجمع الفقه الإسلامي في جدة عبد السلام العبادي، أن المجمع لا يمانع في تأجيل الحج والعمرة للمرضى وكبار السن. 

انشر عبر