شريط الأخبار

معتبرا أن فوزها بها وبالحكومة سينهي الانقسام..مصدر: حماس تخطط لاقتناص الرئاسة

09:01 - 24 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم-عكاظ السعودية

تخطط حركة حماس خلال هذه المرحلة لاقتناص الرئاسة الفلسطينية من حركة فتح عبر الانتخابات المقررة في الخامس والعشرين من يناير المقبل.

وتستعد حماس لطرح مرشحها في حال قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدم الترشح للمنصب خلال الانتخابات الرئاسية. وأفاد مصدر فلسطيني لــ "عـكاظ" أن هناك مجموعة من الأسباب دفعت الحركة إلى التفكير في المنافسة على منصب الرئيس، منها أن الانتخابات المقبلة قد لا تجري في موعدها المحدد ما يعطي حماس الفرصة لتجهيز مرشح على مستوى عال لمنافسة أي مرشح من العناصر المحسوبة على السلطة في حال امتنع أبو مازن عن الترشح، بيد أن أبرز الأسباب حسب المصدر تكمن في تراجع شعبية أبو مازن، والانقسام العميق داخل حركة فتح، وهو ما يفتح الطريق أمام مرشح حماس للفوز بالرئاسة.

 

 وحول مدى قبول المجتمع الدولي للتعامل مع رئيس من حماس في ظل رفض العالم التعاون مع حكومة إسماعيل هنية قال المصدر، إن حماس تدرك ذلك جيدا لذلك سوف يكون مرشحها من الأسماء المقبولة عربيا ودوليا، ومن الشخصيات التي تتمتع بالقبول والشعبية في الشارع الفلسطيني، أمثال عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي، والدكتور ناصر الدين الشاعر القيادي البارز في الضفة الغربية. واعتبر أن فوز حماس بالرئاسة ورئيس الحكومة هو السبيل الوحيد لإنهاء الانقسام الفلسطيني في ظل رفض فتح التجاوب مع جهود المصالحة.

انشر عبر