شريط الأخبار

وزيرة السياحة الأردنية:السائحون الإسرائيليون يدخلون الأردن بدون تأشيرة وهم غير منضبطين‏

12:47 - 23 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قالت وزيرة السياحة والآثار الأردنية مها الخطيب خلال مقابلة مع قناة العربية بإن "لأهلنا من عرب 48 بالنسبة للأردن أولوية قصوى في التعامل، وإن دخول الإسرائيليين الى الأردن دون تأشيرة يأتي كي يتواصل عرب 48 مع أهلهم في الأردن والعالم العربي"، وانتقدت في الوقت نفسه سلوك السياح الإسرائيليين.

وأضافت الخطيب "ليس من مصحلتنا أو من مصلحة أحد أن يبقى أهلنا من عرب 48 محتجزين تماماً وغير قادرين على أن يأتوا ويروا أهلهم ويقوموا بزيارات سياحية في البلدان العربية وهذا هو الهدف حقيقة كان من اتاحة الفرصة لهم بالدخول بتأشيرة على المعبر".

 

وبخصوص سلوك السائح الإسرائيلي، قالت "لا أستطيع التعميم لكن لدينا بعض الانتقادات لهذا السلوك، جزء كبير منهم يأتي ولا ينضبط ضمن المجموعات السياحية ويحاول التمرد على موضوع ان يكون الدليل اردنياً، ونحن نصر على ذلك لأننا نعرف تاريخنا وكيفية سرده أكثر بكثير من غيرنا من الناس".

 

وبخصوص الاستغناء عن خدمة الحمير في مدينة البتراء الشهيرة، قالت وزيرة السياحة "عدد الحمير - أجلكم الله - في البتراء كبير والحقيقة السياح الأجانب يحبون هذا النمط، أن يرجع على حمار بالعودة الى البتراء ولكن لا نستطيع ابداً أن نجازف بحماية البتراء. بدأت إدراج الدير وإدراج أخرى في البتراء تتأثر، وهذا بالنسبة لنا خط أحمر، هناك مواقع كثيرة في العالم مثل جزيرة زرتها اسمها سورانتو في اليونانن لا يتحرك السائح فيها الا على دابة".

 

وأضافت "لا توجد بالبتراء الا أعداد قليلة جداً من الإبل لكن بالنسبة لنا أيضا لا نريد هذا المظهر غير حضاري، حيث أصبح عدد الحمير يربك السياح. ولا أعتقد انه منظر حضاري. على كل حال نحن لم نقطع رزق أي احد".

انشر عبر