خبر وزراء الصحة العرب يقررون منع كبار السن والمرضى من الحج هذا العام

الساعة 07:38 ص|23 يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قرر وزراء الصحة العرب مساء الأربعاء في القاهرة استثناء كل من هو فوق سن الـ65 وأقل من 12 عاما والمرضى من موسم الحج والعمرة هذا العام، للحد من خطورة انتشار فيروس (H1N1) المسبب لإنفلونزا الخنازير.

 

ويأتي هذا القرار في خضم ظهور دعوات طالبت بعدم استقبال الحجاج القادمين من الخارج هذا العام في ظل المرض.

 

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حسين الجزائري في مؤتمر صحافي:" إنه تقرر أيضا استثناء مرضى السكري والضغط والكبد والكلى والسمنة المفرطة والأمراض الاستقلابية (أمراض التمثيل الغذائي)"، مضيفا إن هذه القرارات اتخذت بعد استعراض الموقف وأخذ رأي وزير الصحة السعودي عبد العزيز الربيعة".

 

وفي هذا الصدد، قال الربيعة:" إن وزراء الصحة العرب اتخذوا هذه القرارات دون ضغوط دينية أو سياسية أو اقتصادية"، مشيرا إلى أن واضعيها (القرارات) هم خمسون عالما من مختلف الدول الإسلامية، مضيفا أن مسألة تقليل الأعداد لن تضر بالاقتصاد السعودي بأي حال من الأحوال.

 

من جانبه، قال وزير الصحة المصري الدكتور حاتم الجبلي:" سيتم تحديد مراكز طبية معتمدة في مصر والسعودية من أجل الكشف على الحجاج والمعتمرين واستبعاد من لا تنطبق عليه الشروط منهم".

 

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت عن تشكيل لجنة علمية موسعة من الوزارة بهدف وضع إجراءات احترازية من مرض إنفلونزا الخنازير أثناء موسم الحج.