شريط الأخبار

صحيفة: مشعل ابلغ الروس لن نعرقل تسوية دائمة مع "اسرائيل" يوافق عليها الفلسطينيون في استفتاء عام

08:34 - 22 آب / يوليو 2009

صحيفة: مشعل ابلغ الروس لن نعرقل تسوية دائمة مع "اسرائيل" يوافق عليها الفلسطينيون في استفتاء عام

فلسطين اليوم- وكالات

نشرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية اليوم ان نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الاوسط الكسندر سولطانوف ابلغ رئيس الدولة الاسرائيلي شمعون بيريز ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان اللذين التقاهما خلال زيارته لاسرائيل في اليومين الاخيرين ان رئيس المكتب السياسي في "حماس" خالد مشعل اخبره ان "حماس" لن تعرقل اي تسوية دائمة مع اسرائيل اذا حصلت على موافقة الفلسطينيين ضمن استفتاء عام.

 

وتقول الصحيفة ان سلطانوف اكد جدية وايجابية اقوال مشعل وانه يجب التعامل معها بكل جدية.

 

ونقلت "هآرتس" عن مصدر رسمي اسرائيلي ان سلطانوف ابلغ الرسميين الاسرائيليين كذلك عن محادثاته مع خالد مشعل في دمشق وعن عدم استعداد "حماس" للدخول في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل ولكنها لن تعارض اي مفاوضات يجريها الرئيس الفلسطيني ابو مازن مع اسرائيل وان "حماس" لن تشكل اي عائق.

 

وتقول "هآرتس" ان الاسرائيلين شككوا بهذه الاقوال، وان بيريز علق على ذلك بقوله: "ان "حماس" شبيهة بالارهابيين الشيشانيين" واضاف: "ليس باستطاعة "حماس" ان تكون معتدلة، فهذه منظمة ارهاب بكل شئ، ومنذ ان اخلينا غزة وهي تحاول فقط بناء صواريخ قادرة على الوصول لمسافات اطول، وهم لا يهتمون بانعاش غزة بل بالهدم والدمار فقط".

 

وكان رئيس جهاز المخابرات العامة الاسرائيلية (شاباك) يوفال ديسكين قد تطرق خلال جلسة الحكومة الاسرائيلية يوم الاحد الماضي للايحاءات السياسية "التصالحية" التي تصل من قيادة "حماس" في الاونة الاخيرة بما في ذلك خطاب مشعل بخصوص دولة فلسطينية ضمن حدود العام 1967.

 

واضاف ديسكين: "هناك بعض التصريحات العلنية لقياديين من "حماس" تشير الى استعداد الحركة للتوصل الى حل للصراع مع اسرائيل على طراز دولة فلسطينية بحدود العام 1967، ولكن ذلك مع عدم اهمال مبادئ الحركة الاساسية والايدلوجية. وتوجه "حماس" للحلبة السياسية هو بمثابة تحد لسلطة ابو مازن المطلقة".

انشر عبر