شريط الأخبار

اليابان تدعو إلى اتخاذ موقف صارم ضد كوريا الشمالية

10:03 - 22 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكر مسؤول ياباني رفيع المستوى اليوم الأربعاء أن منتدى أمنيا بارزا في آسيا يتوقع أن يصدر بيانا شديد اللهجة بشأن برنامج كوريا الشمالية لإنتاج أسلحة نووية.

 

وقال الناطق باسم الخارجية اليابانية كازو كوداما: "يجب أن نوضح أن جهود جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية الجارية لتسليحها نوويا وتطوير صواريخ ذاتية الدفع لا يتعين التسامح بشأنه".

 

والتقى وزير خارجية اليابان هيروفومي ناكاسون اليوم الأربعاء نظيره التايلاندي كاسيت بيروميا الذي يرأس اجتماع المنتدى الأمني الذي يعقد هذا العام في جزيرة بوكيت التايلاندية بهدف الضغط باتجاه اتخاذ موقف واضح ضد توجه بيونجيانغ الحالي لامتلاك أسلحة نووية.

 

ورغم أن كوريا الشمالية عضو في منتدى آسيان الإقليمي لكنها البلد الوحيد الذي رفض إرسال وزير خارجيته لحضور الاجتماع وقرر تكيف سفير للمشاركة في أعماله التي تعقد غدا الخميس. ورفضت وزيرة خارجية الأميركية هيلاري كلينتون لقاء وفد كوري شمالي منخفض المستوى.

 

وتشارك الولايات المتحدة واليابان في المحادثات السداسية التي تهدف إلى إنهاء برنامج كوريا الشمالية النووي. ويتوقع أن يقر المنتدى قرارا تبناه مجلس الأمن الدولي اخيرا بشأن فرض عقوبات صارمة على كوريا الشمالية وإجراء عمليات تفتيش على سفن البضائع التي يشتبه بأنها تحمل موادا نووية. ويتوقع أيضا أن يحث المنتدى بيونجيانج على العودة إلى المحادثات السداسية.

 

ويضم الدول العشر الأعضاء برابطة دول جنوب شرق (آسيان) بالإضافة إلى استراليا وبنغلادش وكندا والصين والاتحاد الأوروبي والهند واليابان والكوريتين ومنغوليا ونيوزيلندا وباكستان وبابوا غينيا وروسيا وسريلانكا وتيمور الشرقية والولايات المتحدة.

 

 

انشر عبر