شريط الأخبار

وثيقة أمريكية: نيكسون قدم 13 ألف طناً كإمدادات عسكرية لإسرائيل خلال حرب 73

09:36 - 22 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

نزعت هيئة السجلات والوثائق القومية الأمريكية التابعة لجامعة جورج واشنطن عن وثيقة سرية تكشف عن إصدار ريتشارد نيكسون، الرئيس الأمريكي السابق، أوامر بنقل أكثر من 13 ألف طن من الإمدادات العسكرية إلى إسرائيل بعد أيام من بدء حرب السادس من أكتوبر عام 1973.

ونقلت "وكالة أمريكا إن آرابيك" عن الوثيقة، التي صدرت عن مركز القيادة العسكرية القومي التابع لوزارة الجيش الأمريكية "البنتاجون" بتاريخ 31 أكتوبر عام 1973، قولها إن الطائرات الأمريكية قامت بـ 349 طلعة جوية نقلت خلالها أكثر من 13 ألف طن من الإمدادات إلى إسرائيل.

وأشارت إلى أن نيكسون أمر بتحريك عددًا من القطع البحرية الأمريكية إلى البحر المتوسط، فضلاً عن وضع الجيش الأمريكي في أقصى درجات التأهب والاستعداد، حيث جاء في نص الوثيقة:" 5 سفن أمريكية في طريقها الآن إلى إسرائيل محملة بإمدادات عسكرية أمريكية، و5 سفن أخرى سيتم شحنها بإمدادات على وجه السرعة.

وأكدت أن هنري كيسنجر، مستشار الرئيس نيكسون للأمن القومي، وضع الجيش الأمريكي بكل قواته في درجة الاستعداد الثالثة، أثناء الحرب وذلك للرد على ما اعتبر تهديدا من قبل الزعيم السوفيتي ليونيد بريزينيف بالتدخل في الصراع الدائر بالشرق الأوسط بهذا الوقت بين مصر وإسرائيل.

وقالت الوثيقة: رغم أن هذا الوضع يعد أقل من وضع الاستعداد من الدرجة الثانية الذي أعلن أثناء أزمة الصواريخ الكوبية، إلا أنه يعد من أعلى مستويات الاستعداد العادي، مضيفًة: مع أن وقف إطلاق النار متواصل بالشرق الأوسط، إلا أن القوات البحرية السوفيتية بالبحر المتوسط زادت إلى 96 سفينة، لهذا يوجه القائد الأعلى للأسطول الأمريكي بالأطلسي والقائد الأعلى للقيادة الأمريكية في أوروبا بالعودة إلى حالة التأهب "ديفكون 5" في 31 أكتوبر عدا الأسطول السادس الذي يظل عند حالة التأهب "ديفكون".

وأشارت إلى أن أربع سفن صغيرة تابعة للأسطول الأمريكي بالأطلسي توجهت لدعم الأسطول السادس، بعد تلقيها تعليمات بالاشتباك بداية من نوفمبر 1973، لافتًة إلى أن إعادة الانتشار "ستبدأ" في 31 أكتوبر من ذات العام، عبر الطائرات التابعة لقيادة الجسر الجوي، بينها الطائرات العائدة من إسرائيل.

انشر عبر