شريط الأخبار

البطيخ والخيار يردان الظمأ أكثر من الماء

06:12 - 20 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

وجدت دراسة جديدة أن بعض الخضار والفاكهة، كالخيار والبطيخ، يردان الظمأ أكثر من كوب من الماء بمرتين تقريباً.

 

وقال الباحثون في المدرسة الطبية بجامعة أبردين البريطانية أن الفاكهة والخضار الغنية بالمياه تحتوي على الأملاح والسكر الطبيعي والأحماض الأمينية والفيتامينات الضرورية للجسم وفوائدها تضاهي تلك التي لمشروبات الطاقة التي تلقى رواجاً كبيراً بين الرياضيين.

 

وقال باحثون في جامعة نابولي إن المادتين الكيميائيتين 'ليوتين' و'زيكسانثين' الموجودتين في البطيخ و الـ'بابايا' والاخيرة فاكهة استوائية خضراء اللون، لبها أصفر ومذاقها بين المانجا والشمّام أو البطيخ الأصفر، تساعدان أيضاً على منع الجفاف بسبب المكونات الطبيعية المفيدة للجسم فيهما.

وذكرت الدراسة التي نشرت صحيفة 'دايلي مايل' خلاصة لها أن نسبة المياه في البطيخ 92'، والمادة السكرية فيها 8'، وهو يحتوي ايضاً على الأملاح والكالسيوم والمغنيزيوم والصوديوم، وعلى فيتامين 'س' ومادتي ' كاروتين' و'ليكوبين' التي تحمي الجسم من الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

ونظراً إلى أن الخيار، بحسب الباحثين، يحتوي على 96' من الماء وبعض المواد المعدنية فإنه يروي الظمأ مرتين أكثر من الماء العادي، مضيفين بأنه يحتوي أيضاً على البوتاسيوم والصوديوم.

 

وقالت الدكتورة سوزان شريفس 'كي تحصل على كمية كافية من الماء عليك التعويض عن السوائل التي فقدها جسمك بأخرى تحتوي على المركبات الطبيعية الموجودة فيه'.

 

وأضافت شريفس وهي اختصاصية في علم وظائف الأعضاء بجامعة لفبورو بمنطقة ميدلاند ببريطانيا 'إن الفاكهة والخضار التي تحتوي على الماء تحتوي أيضاً على مستويات من السكر والملح ولذا فإنها توفر السوائل التي تحتاجها أكثر من الماء لوحده'.

انشر عبر