شريط الأخبار

أمريكا تخصم مليار دولار من قيمة المساعدات لاسرائيل بسبب الاستيطان

05:35 - 20 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

ذكرت صحيفة اقتصادية إسرائيلية اليوم ان الولايات المتحدة يمكن ان تخفض بمقدار مليار دولار الضمانات المصرفية التي تمنحها وزارة الخزانة الأمريكية لإسرائيل تعادل قيمة الاستثمارات في المستوطنات.

 

وقالت صحيفة "كالكاليست" ان الكونغرس خصص في 2003 ضمانات مصرفية أمريكية بقيمة تسعة مليارات دولار يمكن ان تستخدمها اسرائيل للحصول على قروض بشروط تفضيلية في اسواق المال الأمريكية.

 

وتابعت الصحيفة التي تملكها مجموعة "يديعوت احرونوت" انه بقي من هذه الضمانات دفعة بقيمة 2,8 مليار دولار يفترض أن تستخدم قبل 2011، وذلك وفقا لما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية الاثنين.

 

لكن الإدارة الأمريكية يمكن ان تحسم منها مليار دولار تعادل قيمة الاستثمارات الاسرائيلية العامة التي وظفت خارج "الخط الاخضر" الذي كان يشكل الحدود الاسرائيلية قبل ان تحتل اسرائيل في 1967 الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان والقدس الشرقية.

 

واستخدمت اسرائيل حتى الآن 4,1 مليار دولار للحصول على قروض بينما حسمت الحكومة الامريكية 290 مليون دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2003 و740 مليونا في مارس/آذار 2007 تعادل قيمة الاستثمارات خارج "الخط الاخضر".

 

وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي مؤخرا ان ميزانية العام 2009 تتضمن 250 مليون دولار من الاعتمادات لمستوطنات الضفة الغربية على الرغم من ضغوط الرئيس الامريكي باراك اوباما من اجل تجميد الاستيطان.

 

وأضافت الاذاعة ان هذه الاعتمادات الموزعة على عدة قطاعات مخصصة بشكل اساسي لاستثمارات في بناء المساكن وتطوير البنى التحتية.

 

وبحسب اذاعة الجيش الاسرائيلي ان الحكومة وافقت على استثمار بقيمة ثلاثين مليون شيكل (7,5 ملايين دولار) للوكالة اليهودية الهيئة شبه الحكومية، في مشاريع بناء تقع في الضفة الغربية

انشر عبر