شريط الأخبار

تل أبيب تؤكد نصبت منظومات إنذار تحت مائية "لمنع محاولات تسلل" عبر بحر غزة

03:03 - 20 حزيران / يوليو 2009

تل أبيب تؤكد نصبت منظومات إنذار تحت مائية "لمنع محاولات تسلل" عبر بحر غزة

فلسطين اليوم- غزة

كشفت مصادر أمنية إسرائيلية النقاب، اليوم الاثنين (20/7) عن أن الجيش الإسرائيلي وضع خلال العام الأخير منظومات إنذارية تحت مائية حديثة على الحدود البحرية، "تتمكن من رصد محاولات ارهابية للتسلل عبر البحر"، على حد تعبيرها.

 

وقالت المصادر إنه "تم صنع هذه المنظومات بناء على مواصفات فنية خاصة، رسمها سلاح البحرية الإسرائيلي بهدف اكتشاف وإحباط محاولات تخريبية عبر البحر، وتم تزويد كل منظومة بتقنية حديثة تمكنها من رصد أجسام تتحرك في البحر سواء كانت اصطناعية أو بشرية"، مشيرة إلى أن هذه المنظومات "تتمتع بقدرات خاصة تبقى طي الكتمان لاعتبارات أمنية"، وفق قولها.

 

وأضافت تقول إنه تم اجراء تجارب عديدة لاختبار نجاعة وفاعلية هذه المنظومات عملياً، كاشفة النقاب عن أنه "تم اختبارها لأول مرة قبل بضعة أشهر على حدود قطاع غزة، حيث أثبتت نجاعتها على رصد محاولات التسلل بنسب عالية من النجاح"، بحسب تقديرها.

 

وذكرت المصادر نفسها أن هذه المنظومة، وهي إسرائيلية الصنع، "اكتشفت في إحدى الحالات جثة شخص فلسطيني غرق في مياه البحر وقذفت بها الأمواج من شمال قطاع غزة باتجاه إسرائيل، وتم انتشال الجثة ونقلها الى معهد الطب العدلي في ابو كبير حيث تم تشخصيها وتبين أنها جثة الشاب سراج الدين بهجت المصري من سكان بيت لاهيا البالغ من العمر 20 سنة، وتمت اعادة الجثة إلى ذويه في القطاع عبر معبر إيرز".

 

وبحسب ما نُشر؛ فإن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية المختصة تدرس الآن إمكانية نصب هذه المنظومات على الحدود الشمالية مع لبنان.

 

وأشارت المصادر الأمنية إلى أن اتصالات تجرى مع عدد من الدول الأجنبية التي أبدت اهتمامها بشراء هذه المنظومة الحديثة، ومن بينها عدة دول أوروبية تقيم علاقات من التعاون الأمني والعسكري مع الدولة العبرية.

انشر عبر