شريط الأخبار

الخليل: المستوطنون يجددون محاولاتهم للسيطرة على عشرات الدونمات جنوباً"

08:33 - 20 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم : الخليل

جدد المستوطنون من نزلاء مستوطنة معون الاسرائيلية المقامة على اراض تقع بين جنوب شرقي يطا، محاولاتهم للسيطرة على عشرات الدونمات من اراضي المواطنين في منطقة عين البيضا، شمال غربي المستوطنة، فيما ذكرت مصادر من لجنة مقاومة الاستيطان في قرية التوانة القريبة (جنوب) ان اعتداءات المستوطنين شملت، خلال اليومين الماضيين، هدم غرفة زراعية على الطرف الشرقي من القرية.

وقال جمال ربعي الناشط في "لجنة مقاومة الاستيطان" في التوانة ان العشرات من المواطنين ونشطاء السلام الاسرائيليين والاجانب تصدوا، اول من امس، لمحاولات مستوطني معون لشق طريق استيطانية تؤدي الى نحو 052 دونماً تبعد فقط نحو 003 متر عن مدخل المستوطنة، مشيراً الى ان التظاهرة الاحتجاجية نجحت في اجبار قوات الاحتلال على وقف العمل في الاراضي المستهدفة.

وحذر ربعي من ان شروع المستوطنين في شق وتأهيل طريق استيطانية في منطقة "عين البيضا" قد يكون مقدمة لاقامة موقع استيطاني جديد بالمنطقة، على غرار الموقع الاستيطاني المسمى "افيغايل" الواقع الى الجنوب من معون.

في سياق متصل، قال المواطن فضل ربعي المقيم في قرية الثوانة وهي قرية صغيرة مجاورة لمعون ويفصلها عن الاخيرة واد ضيق (نحو 300 مواطن) ان مجموعة من المستوطنين اقدمت خلال ليل اول من امس على هدم غرفة زراعية من البلوك عائدة لعائلته وتقع على الطرف الشرقي من القرية، مشيراً الى ان الاعتداء (هدم الغرفة) شمل ايضاً اعدام 01 اشجار زيتون بعمر 4 سنوات.

من جانبها، اشارت لجنة مقاومة الاستيطان بالمنطقة الى ان اقدام مستوطني معون على هدم الغرفة العائدة لعائلة المواطن ربعي يندرج في اطار اجراءات اسرائيلية لمنع اصحاب الاراضي بالمنطقة من اقامة غرف زراعية مماثلة، لافتة الى ان تلك الاجراءات شملت، خلال الفترة القليلة الماضية، تسليم اخطارات هدم لستة مواطنين، الى جانب منع بعض اصحاب الاراضي من الوصول اليها.

انشر عبر