شريط الأخبار

وفاة آخر شاهد على الحرب العالمية الأولى

11:32 - 19 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

أعلنت دار رعاية يوم السبت عن وفاة هنري ألينجام أكبر معمر في العالم وأحد اخر الباقين ممن شاركوا في الحرب العالمية الاولى عن عمر 113 عاما.

 

وتوفي ألينجام الذي سبق أن عزا طول عمره مازحا الى "السجائر والويسكي والنساء " خلال نومه في دار رعاية سانت دانستان قرب برايتون على الساحل الجنوبي لانجلترا.

 

وقالت متحدثة باسم الدار "لقد توفي بسلام وراحة خلال نومه...كان يوما حزينا. كلنا في غاية الحزن... ولم يكن هناك شيء محدد ... كل ما هناك انه كان يبلغ 113 عاما."

 

وأصبح ألينجام أكبر معمر في العالم بعد وفاة الياباني توموجي تانابي وعاش ليرى خمسة أحفاد و12 حفيدا لاحفاده و14 من أحفاد هؤلاء الاحفاد.

 

وولد ألينجام عام 1896 أي في نفس العام الذي صنع فيه هنري فورد الدراجة الفورد التي تسير بأربع عجلات والتي تمثل بداية صناعة السيارة الحديثة وعاش فترة من صباه في عهد الملكة فيكتوريا. وعاش ألينجام خلال ثلاثة قرون وعاصر خمسة عهود ملكية بريطانية وتوفي عن عمر 113 عاما و42 يوما.

 

وجند ألينجام في القوات الجوية التابعة للبحرية الملكية البريطانية خلال الحرب العالمية الاولى وشارك في معركة جوتلاند أكبر المعارك البحرية في الحرب العالمية الاولى.

 

ثم انضم الى سلاح الجو الملكي البريطاني عند تأسيسه في نهاية الحرب عام 1918. وكان ألينجام اخر الباقين على قيد الحياة من مؤسسي سلاح الجو الملكي البريطاني.

 

وقالت الناطقة باسم دار الرعاية "معلوماته عن الحرب وقوة شخصيته ومميزاته كلها كانت رائعة."

 

وقدم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الذي التقى ألينجام في يوم الاحتفال بقدامى المحاربين التعازي الى أسرته.

 

وقالت المتحدثة باسم قصر باكنجهام ان الملكة اليزابيث حزنت لسماع نبأ وفاة ألينجام.

 

وقال المسؤولون في دار الرعاية ان جنازته ستجرى هذا الشهر في برايتون.

 

انشر عبر