شريط الأخبار

وزارة الصحة: الحرب الإسرائيلية كلفت مستشفيات قطاع غزة 10 ملايين دولار

03:18 - 19 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم : غزة

قال الدكتور محمد الكاشف مدير الإدارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة بغزة:"إن الخسائر التي لحقت بمستشفيات القطاع جرّاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة بلغت أكثر من 10 ملايين دولار"، مؤكداً أن "المساعدات العربية والدولية كان لها دور إيجابي في التخفيف عن كاهل المستشفيات".

وقال د. الكاشف في حديث صحفي: "إن المستشفى الأردني وأطباء بلا حدود قدما خدمات عينية وميدانية تمثلت بخدمات تمريضية جديدة بمتابعة بعض حالات المرضى المعاقين, وإجراء عمليات في تخصصات معينة خففت عن كاهل مستشفيات القطاع".

وذكر د.الكاشف أن مستشفيات قطاع غزة أجرت ما يقرب من ستة آلاف عملية جراحية بالرغم من الحصار المضروب على القطاع منذ ثلاث سنوات، مشيراً إلى أن عدد المراجعين وصل إلى 70 ألف مراجع، وعدد المستفيدين من خدمات العيادات الخارجية بلغ حوالي 437952 مراجع.  

وأكد أن مستشفيات القطاع لا تفتقد أياً من التخصصات، "لكنها مقتصرة على بعض الخدمات، مثل جراحة الأوعية الدموية، وجراحة المخ والأعصاب والتخدير، والعناية المركزة، وخدمات الأشعة التخصصية والعلاجية، والجراحة العامة بتخصصاتها الدقيقة، جراحة التجميل والحروق، وجراحات الميكروسكوبية للأنف والحنجرة، بالإضافة إلى تحليل الأنسجة وعلم المراضة السريرية".

وأشار مدير الإدارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة إلى أن الحصار المفروض على القطاع أدى إلى فقدان بعض الأجهزة الطبية بسبب عدم وجود قطع غيار، وتعطيل بعضها الآخر نتيجة الانقطاع المستمر للكهرباء، إلى جانب نقص في حوالي 60 صنفاً من الأدوية الأساسية، و100 صنف من المستهلكات الطبية.

وبيّن أن التنسيق لم يتم بشكل كامل بينهم وبين المستشفيات العربية, لكنه أشار إلى أن الوفود التي وصلت من مختلف الدول كانت تضم حوالي 400 طبيب وحكيم وفني كان لهم دور في إجراء بعض العمليات الجراحية.

انشر عبر