شريط الأخبار

تقارير إسرائيلية: مصر تلوح بوقف وساطتها بين فتح وحماس بسبب تعنت الطرفين

09:43 - 19 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

أشارت تقارير إخبارية إسرائيلية إلى أن مصر لوحت لقادة حركتي فتح وحماس بأنها قد تتوقف عن وساطتها بسبب تعنّت الطرفين بالتوصل إلى اتفاق بشأن إنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية الداخلية.

 

لكن مصدراً مصرياً أكد أن الجهود ستتواصل حتى يتم توقيع اتفاق المصالحة لدعم الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن المباحثات حققت توافقاً في الكثير من القضايا، منها تشكيل قوة أمنية مشتركة في قطاع غزة تبدأ عملها في أعقاب توقيع اتفاق المصالحة، وتشكيل لجنة مشتركة من كافة الفصائل للتنسيق والإشراف على تنفيذ اتفاق المصالحة.

 

ووصف المصدر المصري هذه اللجنة بأنها ذات مهام محددة تبدأ عملها في أعقاب توقيع الاتفاق وتنتهي فور إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقرّرة بداية العام المقبل، وقال إن جولة المباحثات الأخيرة حدّدت مبادئ عامة لحلّ مشكلة المعتقلين من "فتح" و"حماس" في كل من الضفة وقطاع غزة بما يساهم في تهيئة الأجواء لتحقيق المصالحة والوفاق.

 

وحسب معلومات من مصادر فلسطينية في القاهرة فإن فتح ربما تحاول تأجيل الحوار إلى ما بعد مؤتمرها العام السادس المقرر عقده في بيت لحم بالضفة في 4 آب المقبل، وقال عزام الأحمد قيادي فتح إن كافة القضايا العالقة ما زالت موضع خلاف مع قادة حركة حماس، مشيراً إلى أن هناك تباعداً كبيراً في فهم القضايا بين الحركتين حتى الآن.

انشر عبر