شريط الأخبار

السعودية: الغاء مهرجان سينمائي بضغط من المحافظين

09:01 - 19 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

الغت السلطات السعودية المهرجان السينمائي الوحيد في المملكة الذي كان سيفتتح السبت في جدة (غرب)، كما ذكرت مصادر في المهرجان، فيما يحاول المحافظون السعوديون منع انطلاق الفن السابع، المخالف لتعاليم الاسلام، كما يقولون.

 

فقد ابلغ منظمو المهرجان الذي كان يفترض ان يكون واحدا اكبر المهرجانات الصيفية في المدينة، بإلغائه مساء الجمعة من قبل بلدية جدة. وكانت ستعرض في المهرجان ثمانية افلام من بلدان الخليج وعشرات الافلام الصغيرة طوال اسبوع في العاصمة الاقتصادية للبلاد، التي تشتهر مع ذلك بأنها اكثر انفتاحا وتساهلا من الرياض.

 

وحصل المهرجان على كافة التراخيص قبل الاعلان عنه رسميا، كما اشارت هذه المصادر في المهرجان التي طلبت عدم الكشف عن هويتها. ويأتي هذا الالغاء في خضم المعركة بين المحافظين والاصلاحيين في السعودية التي لم تخرج الا في الفترة الاخيرة على منع عرض الافلام التجارية المطبق منذ حوالى ثلاثة عقود.

 

ويهيمن المحافظون على رجال الدين الذين يعتبرون السينما والموسيقى وكل الاشكال الاخرى للتسلية، مسيئة للاسلام. ويقود جزءا من معركة تطوير السينما صاحب شركة روتانا السعودية للانتاج الامير الوليد بن طلال، احد اثرى اثرياء العالم وقريب الملك عبدالله.

 

وتقول مصادر قريبة من المهرجان، ان الامر بالغاء المهرجان قد اتخذه مسؤولون كبار في الحكومة السعودية. وذكر مسؤول في شركة مساهمة في المهرجان طلب عدم الكشف عن هويته "لقد ألغي، وهذا يعني اننا نتراجع خطوة".

انشر عبر