شريط الأخبار

سيارة تاتا نانو الارخص في العالم باتت على طرقات الهند

08:01 - 18 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

بدأت سيارة تاتا نانو وهي الارخص في العالم رحلتها على الطرقات في الهند متأخرة عاما عن موعد اطلاقها المفترض, في حين تأمل مجموعة تاتا ان تشكل "ثورة" في وسائل النقل الخاصة في هذا البلد الاسيوي العملاق.

وسلم رئيس المجموعة راتان تاتا مباشرة عبر التلفزيون مفاتيح السيارة الاولى وهي رمادية اللون من وكالة سيارات في بومباي.

وكانت هذه السيارة الصغيرة جدا التي  تباع بسعر يبدأ من حوالي 113 الف روبية (1500 يورو) معروضة عند وكلاء البيع في البلاد منذ نيسان/ابريل.

واختير نحو مئة الف شخص عبر سحب بالقرعة للحصول على فرصة شراء ما وصفتها الصحف الهندية بانها سيارة اسطورية على غرار "بيتل" التي انتجتها فولغسفاغن و"فورد-تي".

ولدى الاعلان عن السيارة في 23 اذار/مارس اوضح تاتا انها خصصت لتتلاءم مع امكانيات عشرات ملايين الاسر الهندية المتوسطة الدخل غير القادرة على توفير اربعة الاف دولار لشراء سيارة.

وعرضت السيارة لاول مرة في كانون الثاني/يناير 2008 واستقطبت اهتمام الاعلام, لكن المشروع تأخر بسبب تغيير مصنع الانتاج في اللحظة الاخيرة.

وسيارة تاتا نانو مجهزة بمحرك سعته 624 سنتمترا  مكعبا وقوته 35 حصانا وتبلغ سرعتها القصوى 105 كيلومترات في الساعة وهي غير مجهزة بنظام فرامل "اي بي اس" ولا نظام تكييف الهواء او مقود هيدروليك.

وتأمل الشركة في انتاج وبيع 30 الى 50 الف سيارة من هذا النوع هذه السنة في الهند ومن ثم 250 الى 500 الف سنويا.

وستعرض السيارة للبيع في الدول الغربية التي تواجه ازمة اقتصادية. ومن المقرر ان تطرح في اوروبا في 2010-2011 ولكن بسعر خمسة الاف يورو مع تجهيزات تلتزم معايير السلامة والتلوث.

وكما في كل ارجاء العالم تشهد مبيعات السيارات تراجعا في الهند.

وتكبدت مجموعة تاتا موتورز وهي اكبر شركة محلية لصناعة السيارات خسارة صافية بلغت 520 مليون دولار للسنة المالية 2008-2009 (تنتهي في اذار/مارس) في حين كانت حققت قبل عام ارباحا قريبة من هذا الرقم

انشر عبر