شريط الأخبار

عصير الرمان يبعد عنك نوبات القلب

09:32 - 18 كانون أول / يوليو 2009


فلسطين اليوم-البيان الإماراتية  

 الرمان فاكهة غنية بمضادات الأكسدة كالبوليفينولات polyphenols والتنينات tannins والأنثوسيانات anthocyanins. وما يميزه فعلاً هو عصيره الذي يعتبر مليئا بهذه المضادات أكثر من معظم عصائر الفاكهة الأخرى كالبرتقال والعنب وحتى الشاي الأخضر!

 

هذه المواد المضادة للتأكسد وبالإضافة إلى الفيتامين A و C تساعد في حماية الجسم من أمراض القلب، والشيخوخة المبكرة، ومرض الزهايمر والسرطان (خاصةً سرطان الثدي والرئة) حسب ما أكدت مواقع علمية وبحثية في الانترنت فإن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان.

 

وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.

 

ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب.

 

والجدير ذكره أن المراكز في كل مكان في العالم تقوم بعمل التجارب على المواد الغذائية الطبيعية والتعرف على الفوائد التي يجنيها الإنسان إذا ما تناولها بانتظام أو من وقت لآخر.

 وقد كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة (فليفينويدات) على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.

 

ونشرت دورية التغذية الإكلينيكية دراسة تمت على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.

 

وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان.

 

الرمان وأمراض القلب

 

إنها الدراسات الحديثة التي أظهرت أهمية الرمان في صحة القلب. إذ أنه قد يساهم في خفض نسبة الكولسترول «السيئ» في الدم ورفع نسبة الكولسترول «الجيد». ناهيك عن تأثيره الإيجابي على ضغط الدم، حيث أظهرت دراسة بأن تناول 50 مل من عصير الرمان في اليوم خفّضت من الضغط الانقباضي للدم بمقدار 5%.

 

تناول العصير يقلل من تعرضك للجلطات

 

الأشخاص الذين يتناولون 180 مل (حوالي كوب صغير) من عصير الرمان يومياً لمدة ثلاثة أشهر، قد يكونوا أقل عرضة لتصلب الشرايين (الذي يؤدي إلى تباطؤ مسار الدورة الدموية إلى القلب أو يؤدي إلى انسداده). لذا فقد أثبت أن الرمان يساهم في الوقاية من تراكم المواد الدهنية على غشاء الشرايين وتصلبها.

 

الرمان... القليل من السعرات الحرارية والكثير من المغذيات

 

تحتوي الرمانة متوسطة الحجم على 100 سعرة حرارية فقط! لذلك، يمكنك أن تجعليها جزءاً مغذياً من نظامك الغذائي اليومي. إذ توفر حباتها الحمراء أجود أنواع مضادات الأكسدة، وقد تساعد على الشعور بالشبع لاحتوائها على الألياف، عند تناولها كاملة. كما يعتبر الرمان مصدرا جيدا للبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، والفيتامين C المقاوم للالتهابات والمعزز لجهاز مناعة الجسم.

 

 

  

 

 

 

انشر عبر