شريط الأخبار

تقرير: 15 أسيرا انضموا لقائمة عمداء الأسرى هذا العام

08:21 - 18 كانون أول / يوليو 2009


فلسطين اليوم-غزة

أفاد الأسير السابق، الناشط المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر عوني فروانة، اليوم ، واستناداً للمعطيات المتوفرة لديه، بأن قائمة من مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً بشكل متواصل وما يطلق عليهم مصطلح "عمداء الأسرى " كانت قد وصلت مع نهاية العام المنصرم 2008 الى ( 91 أسيراً ) ، فيما انضم اليها قسرياً ( 15 ) أسيرا فلسطينيا من الأسرى القدامى منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تموز / يوليو الجاري لترتفع بذلك وتصل الى ( 106 ) أسير .

 

وأضاف فروانة بأن قائمة "عمداء الأسرى" تضم ثلاثة أسرى عرب من هضبة الجولان السورية المحتلة، و( 20 أسيرا ) من القدس أمثال فؤاد الرازم وعلاء البازيان وعلى مسلماني ، و ( 16 أسيرا ) من أسرى الداخل أمثال سامي وكريم وماهر يونس وحافظ قُندس ووليد دقة ورشدي أبو مخ ، والباقي من الضفة الغربية وقطاع غزة منهم نائل وفخري برغوثي وحسن سلمة وسليم الكيال ومحمد الحسني.

 

وذكر فروانة أسماء الأسرى الذين انضموا لقائمة "عمداء الأسرى " منذ بداية العام الجاري 2009 وعددهم ( 15 أسيرا) وهم : ابراهيم طقطوق وسمير النعنيشي ونضال زلوم و بلال ضمرة وفهيم ابراهيم ، ومصطفى الحج من الضفة الغربية ، واياد أبو حسنة ومحمد زقوت ومحمد الشراتحة وتوفيق أبو نعيم ويحيى السنوار وحسن المقادمة وعبد الهادي غنيم ونهاد جندية ومحمد حمدية من قطاع غزة .

 

وأوضح فروانة بأن قائمة "عمداء الأسرى" هم جزء من قائمة الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو / آيار 1994 و عددهم ( 326 ) أسيرا، وأن أقل واحد من هؤلاء قد مضى على اعتقاله أكثر من خمسة عشر عاماً ، فيما أقدمهم معتقل منذ أكثر من واحد وثلاثين عاماً .

 

وأعرب فروانة عن أمله في أن تتوحد كافة الجهود من أجل دعم ومساندة قضية الأسرى وضمان حريتهم لاسيما القدامى منهم ومن مضى على اعتقالهم عشرات السنين .

انشر عبر