شريط الأخبار

2200 تأشيرة عمرة لغزة الأسبوع القادم

07:07 - 17 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم : غزة

قال عوض أبو مدكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في غزة،:" إن نحو 190 تأشيرة عُمرة استلمها أصحابها في قطاع غزة بعد عامين من الحرمان لهذه الشعيرة".

وأوضح أبو مدكور في تصريحات له أن نحو 2200 تأشيرة عُمرة أخرى ستسلم خلال الأسبوع القادم بعد الانتهاء من التنسيق بين الحكومتين في الضفة الغربية وقطاع غزة وإطلاعهما على سير العمل.

وأشار إلى أن شركات الحج والعُمرة في الضفة والقطاع تقوم عبر عقود مشتركة بالتنسيق للحصول على تأشيرات العمرة عبر وسطاء آخرين لمكاتب مماثلة في الأراضي السعودية دون تدخل من وزارتي الأوقاف في الحكومتين.

وأضاف أبو مدكور "هناك نظام تديره السلطات السعودية بين مكاتب تنظيم الحج والعمرة في كافة دول العالم، لا تتدخل فيه وزارات الأوقاف أو حتى الحكومات".

من جهةٍ أخرى، أوضح أبو مدكور أن شركات الحج والعُمرة في قطاع غزة حُرمت من تصديقات تأشيرات العُمرة إلا عن طريق إعادة إرسالها إلى الحكومة في رام الله.

ولفت أبو مدكور إلى أن العمل جاري مع وزارتي الأوقاف في رام الله وغزة لإطلاعهما على سير العمل وآلية التسجيل والاتصال مع السلطات المصرية بهدف تسهيل سفر المعتمرين الغزيين عبر تخصيص يوم معين لهم.

وأضاف أنه فور استلام التأشيرات المتبقية ستقوم جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في غزة بإبلاغ الحكومتين ليقوموا بدورهم بالتواصل مع الإدارة المصرية لوضع اللمسات الأخيرة بخصوص السفر.

وحول التسهيلات بخصوص الحج، قال أبو مدكور "إن هناك لجنة تنسيقية بين وزارتي الأوقاف في الضفة والقطاع تبحث تسهيل سفر الحجاج هذا العام"، مضيفاً إلى أنها انتهت من نحو سبعين بالمائة من القضايا العالقة.

يشار إلى أن نحو 6000 حاج من قطاع غزة منعوا خلال الموسم الماضي من السفر وأداء فريضة الحج بسبب الانقسام السياسي الحاصل بين حركتي فتح وحماس.

انشر عبر