شريط الأخبار

معطيات رسمية: 50 % من المصانع الإسرائيلية لا تلتزم بالمعايير البيئية

10:27 - 16 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة حماية البيئة الإسرائيلية عن ارتفاع أعداد المصانع التي أخفقت في اجتياز حملات التفتيش الحكومية، والتي يتم تنظيمها بهدف الكشف عن مخالفات التلوث البيئي ورصد التجاوزات التي ترتكبها المصانع في هذا المجال.

 

وبحسب ما جاء في التقرير الذي ُنشرت نتائجه في صحيفة /جيروزاليم بوست/ الإسرائيلية، فإنه بالرغم من انخفاض أعداد المصانع التي شملتها حملات التفتيش المفاجئة - والتي تنفذها وزارة حماية البيئة - مقارنة مع الأعوام السابقة، إلا أنها  كشفت عن مخالفات بيئية عند خمسين في المائة من المصانع التي استهدفتها تلك الحملات.

 

كما يُبرز التقرير منطقة ميناء حيفا كأحد المواضع "عالية التلوث"، مؤكداً أن الغالبية العظمى من المصانع التي شملتها حملات التفتيش البيئي في حيفا، فشلت في اجتياز فحوص عمليات الكشف التي نفذتها الوزارة.

 

وفي هذا السياق؛ أوضح التقرير دور بعض المصانع في زيادة تلوث الأجواء في منطقة حيفا، والذي يعد مينائها كأحد المناطق عالية التلوث، حيث ارتفعت في بعض المواقع مستويات التلوث بواسطة الجزئيات المجهرية، والتي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الرئة، وذلك بمقدار زيادة وصل إلى 756 في المائة، في حين استمر انبعاث الغازات العضوية من مصانع أخرى وبدرجة تتجاوز الحدود المسموح بها، الأمر الذي تم رصده كذلك قبل عامين، وفقاً للصحيفة ذاتها.

انشر عبر