شريط الأخبار

يديعوت: تحركات القطع البحرية الإسرائيلية تشير إلى اقتراب الهجوم على إيران

03:42 - 16 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم - غزة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية الصادرة اليوم الخميس إن التحضيرات والتحركات التي يجريها الجيش الإسرائيلي في البحار والأجواء "تشير إلى اقتراب شن هجوم على إيران"، حسب تقديرها.

 

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولاً أمنياً رفيع المستوى صرح لصحيفة /التايمز/ اللندنية أن عبور سفينة الصواريخ الإسرائيلية "آخي حنيت" من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر عبر قناة السويس "يأتي ضمن التحضيرات تمهيداً لشن هجوم على إيران في حال لم توقف برنامجها النووي".

 

وأكد  المسؤول أن هذه التحركات "تتم بشكل علني، لأنها ليست عملية سرية، إنه شيء معلن ومن شأنه أن يثبت قدرة إسرائيل وإمكانياتها العسكرية في مواجهة التهديدات التي تتعرض لها".

 

وكانت صحيفة التايمز أشارت إلى التحركات الإسرائيلية، سواء في البحر أو الجو "تحمل في طياتها مدلولات على مستوى التجهيزات والاستعدادات لخطوة عسكرية قادمة ضد إيران، ومن ضمنها ما قام به سلاح الجو الإسرائيلي بالوصول إلى اليونان في منطقة جبدلتر، وكذلك الاستعدادات لإجراء تجربة إسرائيلية أمريكية مشتركة على إطلاق صاروخ من نوع "حيتس" في المحيط الهادئ".

 

ونوهت الصحيفة إلى أن "مصر التي لديها تخوفات من الخطر الإيراني، سمحت بدخول القطع الحربية الإسرائيلية لقناة السويس"، حسب ادعائها.

 

ورأى المحلل الإسرائيلي رون بن شاي أن "إسرائيل تهدف من هذه التحركات الضغط على الأسرة الدولية من أجل الإسراع في إجراء محادثات مع الإيرانيين من مصدر قوة وبسرعة قبل فوات الأوان".

 

الجدير بالذكر أن الغواصة الإسرائيلية من طراز دولفين تستطيع إطلاق صواريخ تحمل رؤوس نووية، وقد أعدت من أجل الرد على إيران في حالة قصف الأخيرة بالسلاح النووي تجاه إسرائيل، بحسب التقديرات الإسرائيلية.

انشر عبر