شريط الأخبار

هنية: لسنا ضد اليهود كيهود ولكننا ضد الاحتلال المنطلق من رؤية صهيونية

03:16 - 16 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم: غزة

أكد إسماعيل هنية، رئيس حكومة غزة، أن الشعب الفلسطيني ليس ضد اليهود كونهم يهوداً، لكنه ضد الاحتلال المنطلق من رؤية صهيونية ترفض الحقوق والثوابت الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده هنية صباح اليوم الخميس برفقة أعضاء قافلة "شريان الحياة 2" في مكتبه بمدينة غزة بعد الاجتماع معهم والذين كان من ضمنهم حاخامات يهود يعارضون الحصار المفروض على غزة والاحتلال.

وقال هنية إن: "أمثال هؤلاء الحاخامات الكرام الذين عبروا عن رفضهم للحصار والعدوان والجرائم فليس أمامنا إلا أن نحترم هذا التوجهات ونقدر هذه الثقافة".

وأضاف: "إن قافلة "شريان الحياة 2" تؤكد على أن الشعب الأمريكي بدأ يعبر عن غضبه ورفض دعم بلاده للاحتلال الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن المشاركة الشعبية الأمريكية الكبيرة في هذه الزيارة تؤكد أن الأمريكيين ليسوا مجمعين على الحصار وانتهاكات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.

وأكد أن القافلة "تحمل دلالة خاصة كون المشاركين في معظمهم من الولايات المتحدة بمن فيهم من حاخامات يهود"، معبراً عن تقديره لمبادرة المشاركين بزيارة القطاع لرفض الاحتلال ومحاولة كسر الحصار.

ووصف المتضامنين المشاركين في القافلة بأنهم "أبطال" لتحملهم عناء السفر وتمكنهم من دخول غزة رغم كل الصعوبات وذلك في سبيل تقديم الدعم للشعب الفلسطيني.

واعتبر الحصار الإسرائيلي "جريمة العصر المتمثلة بسجن مليون ونصف إنسان في قطاع غزة، وطعنة في الأخلاقيات الإنسانية".

وشدد على أن الفلسطينيين "سيبقوا صامدين في وجه الاحتلال"، قائلاً: "رغم كل الظروف فإن إرادتنا لن تنكسر ولن نستسلم وسنزداد ثباتاً"، مثمناً جهود الوفود التضامنية في كسر الحصار ومؤازرة الشعب الفلسطيني.

وأعرب هنية عن أملة في أن يتبني الرئيس الأمريكي بارك أوباما نهج المتضامنين مع قطاع غزة ويكسر الحصار الإسرائيلي المفروض منذ ثلاثة أعوام على مليون ونصف المليون فلسطيني، ودعاه إلى ترجمة مواقف إدارته على الأرض وكذلك تبني مبادرات كسر الحصار.

انشر عبر