خبر برشلونة يخفق في بيع ايتو

الساعة 02:36 م|15 يوليو 2009

 

برشلونة/ لا تزال الأسرار الغامضة تحوم حول النجم الكاميروني صامويل ايتو لاعب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، الغموض الذي جعل اللاعب يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للنادي الكتالوني حامل لقب دوري أبطال أوروبا.

 

ففي البداية تحوم التساؤلات عن سبب رغبة النادي في بيع لاعب سجل له 130 هدفاً خلال الأعوام الخمسة الماضية.

 

والسؤال الثاني هو، كيف لا يرغب أي من الأندية الأوروبية الأخرى في شراء مهاجم بمثل هذا السجل؟.

 

وكان جوسيب غوارديولا قد تولى تدريب برشلونة قبل عام واحد خلفاً للهولندي فرانك ريكارد بعد غياب الفريق عن منصات التتويج لمدة عامين، وأعلن أنه يريد الاستغناء عن ثلاثة لاعبين هم رونالدينيو وديكو وإيتو.

 

وجرى بيع رونالدينيو لآي سي ميلان الإيطالي كما انتقل ديكو إلى تشلسي الإنكليزي ولكن ايتو لا يزال مع الفريق الإسباني حيث لم يتلق برشلونة عرضاً مقنعاً حتى الآن.

 

ويبدو أن غوارديولا يريد الاستغناء عن ايتو بسبب المشكلات التي أثارها اللاعب مع زملائه، وخاصة بسبب الإساءة علناً لكل من رونالدينيو وريكارد في شباط/فبراير 2007 .

 

ولم يتلق برشلونة أية عروض جادة للتعاقد مع ايتو، لذلك اضطر غوارديولا للتغاضي شيئاً ما عن كبريائه وسمح للنجم الكاميروني بالبقاء.

 

وسجل إيتو 35 هدفاً لبرشلونة وساعد الفريق على تحقيق إنجاز غير مسبوق بالفوز بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي.

 

وبذلك أثبت ايتو (28 عاماً) نفسه كثالث أبرز نجوم برشلونة، بعد أسطورتي الخمسينات سيزار ولاديسلاس كوبالا.

 

ولكن غوارديولا لا يزال متمسكاً برغبته في بيع اللاعب والتعاقد مع دييغو فورلان لاعب أتلتيكو مدريد أو ديفيد فيا لاعب فالنسيا.

 

ولكن القول أسهل من الفعل، حيث لم يتلق برشلونة عروضاً لضم إيتو رغم أن خوان لابورتا رئيس النادي حاول إقناع اللاعب بالتفكير في الانتقال لمانشستر سيتي الإنكليزي الذي عرض 30 مليون يورو.

 

وأبلغ لابورتا النجم الكاميروني بأن هذا العرض سيجعله واحداً من أعلى اللاعبين أجراً في العالم.

 

ولكن ايتو لم يبد حماساً للانتقال إلى مانشستر سيتي كما فقد النادي الإنكليزي الأمل في التعاقد معه.

 

وتعد العقبة الأساسية التي تقف في طريق رحيل ايتو هذا الصيف هي أن عقده مع برشلونة مستمر حتى العام 2010، وهو ما يعني أنه اعتباراً من كانون الثاني/يناير المقبل سيكون اللاعب قادراً على التفاوض بشكل مفتوح مع أي ناد آخر ويمكنه الانتقال بدون مقابل.

 

وسيقضي ايتو أغلب شهر كانون الثاني/يناير مع المنتخب الكاميروني حيث يشارك في كأس الأمم الأفريقية، وقد ذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية الأربعاء أن اللاعب سيستغل تلك البطولة للترويج لنفسه.

 

وعرض برشلونة على اللاعب مؤخراً تمديد العقد لمدة عامين مع استمرار تقاضيه نفس الراتب الذي يبلغ حوالي ثمانية ملايين يورو في العام الواحد، لكن ايتو رفض.