شريط الأخبار

"الصحة العالمية": تصنيع لقاحات مضادة لإنفلونزا الخنازير لن يكفي كل العالم

10:41 - 15 حزيران / يوليو 2009

"الصحة العالمية": تصنيع لقاحات مضادة لإنفلونزا الخنازير لن يكفي كل العالم

فلسطين اليوم- وكالات

حذرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارغريت تشان، من أنّ تصنيع لقاحات مضادة لإنفلونزا الخنازير، ستكون غير كافية لعالم يسكنه ستة مليارات وثمانمائة مليون شخص، مشيرة إلى ضرورة تطوير أدوية جديدة وضمان حصول الجميع عليها بصورة متساوية.

 

وقالت تشان، إنّ الإعلان من قبل منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي، بأنّ الإنفلونزا من النوع (أ) (إنفلونزا الخنازير)، قد وصلت لمستوى الوباء العالمي؛ قد أثار الاهتمام بضرورة تطوير لقاحات وتقديم طلبات للحصول على اللقاح.

 

وكانت مجموعة الخبراء الاستشارية لمنظمة الصحة العالمية قد اجتمعت الأسبوع الماضي وراجعت الوضع الحالي للوباء، وتوفر اللقاح والقدرة على إنتاجه، مشيرة إلى أنّ الوباء لا يمكن وقفه وأنّ جميع الدول بحاجة للقاح.

 

وقالت تشان أمام مؤتمر لحقوق منظمة الملكية الفكرية حول قضايا السياسة العامة "إنّ القدرة على إنتاج لقاح تشكل عنصراً هاماً، ولكن ما زال اللقاح قاصراً عن تلبية احتياجات ستة مليارات وثمانمائة مليون شخص يمكن أن يكونوا فريسة للإنفلونزا، وإنّ نصيب الأسد من هذا اللقاح سيكون للدول الكبرى"، وفق تقديرها.

 

وقالت تشان إنّ اللقاح المثالي سيكون ذلك الذي يحمي من الإنفلونزا الموسمية بالإضافة إلى عدد من الفيروسات الوبائية، وشجّعت قطاع الأبحاث على العمل على ابتكار مثل هذا اللقاح.

 

كما أشارت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، إلى القدرة على الدفع النقدي سواء على مستوى الفرد أو على المستوى الوطني، قائلة إنّ السياسة العامة ستكون غير كاملة طالما أنذ التدخلات المنقذة للحياة مبنية على القدرة المالية، حسب إشارتها.

انشر عبر