شريط الأخبار

الحنبلي : اعتراض المرأة أمام المصلى لا يبطل الصلاة .

10:20 - 15 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أكد الشيخ أبو بكر الحنبلي الداعية الإسلامي: أن اعتراض المرأة أمام المصلى لا يقطع الصلاة ولا ينقصها ، خاصة إذا كان هناك حاجة ماسة لذلك ، كأن يكون المكان ضيق ، أو لا يوجد مصابيح مستدلا بما ذكرته السيدة عائشة رضي الله عنها حين قالت: "كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته ، فإذا سجد غمزنى ، وإذا قام بسطتهما" .

 

وأشار الشيخ خلال برنامج فقه العبادات بقناة الرحمة الأحد 21 رجب 1430هـ ، :أن ذلك الحكم يكون فقط في حالة اعتراض المرأة أمام المصلى ما بعد السترة التي تعتبر حاجب بين المصلى والغير ، موضحا: أنه إذا مرت المرأة البالغة بين المصلى وسترته تبطل الصلاة ، مستدلا في ذلك بما ذهب إليه بعض الفقهاء أمثال ا بن حزم وابن تيمية .

 

وأوضح الحنبلي: أن الإمام أحمد كان له في تلك المسألة رأيان : الأول: يحكم ببطلان الصلاة ، والثاني: يحكم بنقص الأجر في الصلاة ، مشيرا إلى أن أبا حنيفة ومالك والشافعي قد أخذوا بالثاني .

 

وقال الحنبلي ـ في رده على سؤال بشأن الحركات في الصلاة وكون ما إذا كانت تبطلها ـ ، موضحا : أن هناك من الحركات ما لا تبطل الصلاة كحركة النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة عندما قالت غمزنى ، مؤكدا: أن مثل هذه الحركة لا تخل بالصلاة .

انشر عبر